الرئيسية » السياسة » مجلس الأمن الدولي يرحب بتوقيع الاتفاق الإطاري في السودان

مجلس الأمن الدولي يرحب بتوقيع الاتفاق الإطاري في السودان

مجلس-الامن.jpg

صحيفة اللحظة:
رحب مجلس الأمن الدولي اليوم بالتوقيع على الإتفاق السياسي الإطاري بين القوى السياسية المدنية والمؤسسة العسكرية في السودان.
وأصدر مجلس الأمن الدولي اليوم بياناً صحفياً رحب فيه بتوقيع الأطراف السودانية على الإتفاق الإطاري واصفا أياه بالخطوة المهمة نحو تشكيل حكومة مدنية وتحديدا للترتيبات الدستورية التي تقود السودان خلال الفترة الانتقالية حتى تتوج بالانتخابات.
وأشار البيان الى أن أعضاء مجلس الأمن يشيدون بالآلية الثلاثة، وبعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان (يونيتامس)، والاتحاد الإفريقي ومنظمة الإيقاد لدعمهم الجهود السودانية للوصول لتسوية سياسية وديمقراطية شاملة ونهائية في السودان.
كما أشاد بيان أعضاء مجلس الأمن بجهود الموقعين على الإتفاق الإطاري لكسب الدعم  من نطاق واسع  من الفاعلين السودانيين للإتفاق .
وأكد البيان على ضرورة توفير الجو الملائم لحل المسائل العالقة عبر الحوار السلمي الشامل، وضرورة إستمرار إجراءات بناء الثقة، مشجعا القوى السودانية السياسية الرئيسية والتي لم توقع على الإتفاق بالإنضمام للعملية السياسية، فيما أكد البيان على ضرورة منحهم مزيدا من الفرص للقيام بذلك.
وشجع أعضاء مجلس الأمن في البيان الأحزاب السياسية بالشروع دون تأخير في المرحلة الثانية من العملية السياسية   بالتعامل مع المواضيع الحاسمة المتصورة من الموقعين على الإتفاق والتي تدعم الأمن والسلام في السودان، والتأمين على مشاركة المرأة كما جاء في الاتفاق الإطاري.
وطالب بيان أعضاء مجلس الأمن أصحاب المصلحة بالإستمرار في العمل مع الآلية الثلاثية في المرحلة الثانية من المشاورات واضعين في الاعتبار تحقيق أهداف الانتقال.
وأكد البيان أهمية استئناف المساعدات الإقتصادية، وتوحيد الجهود لمواصلة المفاوضات للوصول لتشكيل حكومة إنتقالية مدنية للتعامل مع التحديات الإنسانية والإقتصادية الطارئة.
وجدد بيان مجلس الأمن على الإلتزام القوي لأعضاء المجلس بوحدة وسيادة واستقلال ووحدة أراضي جمهورية السودان.