الرئيسية » السياسة » مؤتمر صحفي مشترك لوزيري خارجية السودان وروسيا

مؤتمر صحفي مشترك لوزيري خارجية السودان وروسيا

الخارجية - اللحظة

قالت وزيرة خارجية السودان، مريم الصادق المهدي، إننا نقدر موقف روسيا فى مجلس الأمن، برفض الإجراءات الأحادية من قبل أثيوبيا فى أزمة سد النهضة، والتى تضر بالسودان.
وأضافت خلال مؤتمر صحفى عقد اليوم، الإثنين، من موسكو مع نظيرها الروسى، كما نقدر الدعم الروسي للحكومة الانتقالية فى السودان، ونسعى لتعزيز التعاون مع روسيا في مختلف المجالات.
وتابعت: نقدر دعم السودان فى كافة القضايا التى عرضت فى مجلس الأمن والأمم المتحدة.
بدوره قال نظيرها الروسى سيرجى لافروف، ندعم المساعي المبذولة خلال الفترة الانتقالية في السودان، مشيرة إلى ضرورة رفع العقوبات المفروضة عليه.
كما تطرق المؤتمر للعديد من القضايا منها وأضافت وزيرة الخارجية السودانية إن الاتفاق على إنشاء مركز لوجيستي للبحرية الروسية في السودان سيكون مفتاح عمل استراتيجي بين البلدين.
وأوضحت الوزيرة أن الاتفاقية مع روسيا حول المركز اللوجستي في السودان ستعرض قريبا على المجلس التشريعي الذي سينظر في المصادقة عليها.
بدوره قال لافروف إنه بحث مع نظيرته السودانية هذه المسألة، وأوضح أنه من المعروف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أحال في يوليو الماضي، هذه الاتفاقية إلى مجلس الدوما للمصادقة عليها، وسينظر فيها المجلس بعد انتهاء إجازته.
وكانت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، وصلت إلى روسيا في زيارة رسمية تمتد لثلاثة أيام، التقت خلالها نظيرها الروسي، سيرجي لافروف، لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.