الرئيسية » السياسة » فيلتمان "من واشنطن":ما حدث في السودان انقلاب واختطاف للديمقراطية

فيلتمان "من واشنطن":ما حدث في السودان انقلاب واختطاف للديمقراطية

فيلمان

صحيفة اللحظة:
وصف جيفري فيلتمان، المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي، ما حدث في السودان بأنه انقلاب واختطاف للديمقراطية.
وحسب تقارير إعلامية، قال فيلتمان: "ما حدث في السودان انقلاب واختطاف للديمقراطية، وواشنطن لن تقبل بالقضاء على الأسس الديمقراطية في السودان".
وشدد المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي على ضرورة وجود "شراكة بين المكون المدني والعسكري للوصول إلى الانتخابات"، قائلا إن "الشعب السوداني فقد الأمل في الانتقال إلى الديمقراطية".
دعا المبعوث الأميركي الخاص إلى القرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، الثلاثاء، قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، إلى اتخاذ خطوات لإعادة الحكومة السودانية وإطلاق سراح المعتقلين.
ونفى فيلتمان، في لقاء مع الصحفيين عبر الهاتف، الأنباء التي تحدث عن وصوله إلى العاصمة السودانية، مؤكدا تواجده في واشنطن.
وكانت وزارة الإعلام، ذكرت أن رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، التقى سفراء دول الترويكا (الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والنرويج) المعتمدين لدى السودان، وأبلغوه بوصول فيلتمان إلى الخرطوم فجر الثلاثاء، لمواصلة جهود نزع فتيل الأزمة.
وأعرب فيلتمان عن قلق بلاده "حيال المسار الديمقراطي في السودان بعد استيلاء العسكر على السلطة"، مشيرا إلى أن "البرهان والعسكريين الذين يدعمونه خطفوا وخانوا تطلعات الشعب السوداني إلى وطن ديمقراطي سلمي".
واعتبر أن "العسكريين في السودان فاوضوني قبل إجراءاتهم بنية سيئة أكثر من كونهم كذبوا علي"، مؤكدا أنه "على المدنيين ألا يحاولوا تهميش العسكريين، وعلى العسكريين ألا يعملوا على تهميش المدنيين وخطف العملية الانتقالية".
وجزم المبعوث الأميركي بأنه هناك "اتصال مع الإمارات وآخرين حول الوضع في السودان"، موضحا أن "الإماراتيين يشاطروننا قلقنا حيال الوضع في السودان".
وتابع: "الوضع الحالي لن يساهم في استقرار السودان والمنطقة ونحن على تواصل معهم وآخرين لإعادة الشراكة في السودان بين المدنيين والعسكريين على أساس المساواة بينهما".
وكرر فيلتمان دعوته إلى "إطلاق سراح حمدوك وعودته إلى ممارسة عمله"، لافتا إلى أن الولايات المتحدة "ستواصل الوقوف إلى جانب الشعب السوداني وصراعه السلمي لدفع أهداف الثورة".
وأشار إلى أن "المجتمع الدولي أعرب بصوت عال عن قلقه العميق حيال الإجراءات العسكرية عديمة الضمير"، مضيفا: "ننضم إلى المؤسسات الدولية في الدعوة إلى إعادة الحكومة الديمقراطية في السودان إلى الحكم، ونشجع السودانيين على ذلك ".
وتطرق المبعوث الأميركي إلى موقف موسكو قائلا إن "الروس ظهروا بعد الإستيلاء العسكري على السلطة وكأنهم يباركون ذلك، ولكن البيان الصادر عن مجلس الأمن الدولي والذي وقعت عليه روسيا يظهر الروس متوافقين أكثر مع الإجماع الدولي الذي أعرب عن قلقه على الاستقرار ودعا للعودة إلى العملية الانتقالية".
وكانت رويترز قد نقلت عن مصدر في وزارة الخارجية الأمريكية تأكيده أن فيلتمان سيطلع وسائل الإعلام، اليوم الثلاثاء، على دعم الولايات المتحدة لمطالب المحتجين السودانيين بانتقال ديمقراطي بقيادة مدنية بعد الانقلاب العسكري.
يشار إلى أن السودان شهد مؤخرا أحداثا أطاح فيها قائد الجيش، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، بحكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، ووضعه قيد الإقامة الجبرية، مما دفع الدول الغربية إلى قطع مساعدات بمئات الملايين من الدولارات عن السودان.
وقد أدان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، الخميس الماضي، استيلاء الجيش على السلطة واعتقال القادة المدنيين في السودان.
وكان مبعوث الأمم المتحدة في الخرطوم أعلن، الاثنين، أنّ هناك جهود "وساطة" جارية في السودان وفي الخارج، لإيجاد مخرج للأزمة.
وقال فولكر بيرثيس من الخرطوم خلال مؤتمر بالفيديو إن "الكثير من مُحاورينا في الخرطوم، ولكن أيضا على المستويين الدولي والإقليمي، يُعبّرون بشدّة عن رغبتهم في التحرك سريعا للخروج من الأزمة والعودة إلى الوضع الطبيعي"، بحسب ما نقلت "فرانس برس".
والتقى مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان، الأحد، حمدوك الموضوع قيد الإقامة الجبرية، وكتب على تويتر أنه ناقش "خيارات الوساطة ومستقبل السودان".
وشدد بيرثيس على ضرورة العودة إلى "مراحل الانتقال السياسي كما شهدناها قبل 25 أكتوبر"، تاريخ الانقلاب.
المصدر:وكالات