الرئيسية » السياسة » عاجل..هيئة البث الإسرائيلية تعلن عن زيارة وفد أمني إسرائيلي السودان سرا

عاجل..هيئة البث الإسرائيلية تعلن عن زيارة وفد أمني إسرائيلي السودان سرا

السيادي

صحيفة اللحظة:
وفقا لقناة الجزيرة ان هيئة البث الإسرائيلية أعلنت عن وفد أمني إسرائيلي زار السودان سرا هذا الأسبوع والتقى قادة عسكريين بينهم البرهان
على صعيد آخر كشفت مصادر سودانية لـ"الشرق"، أن وفداً عسكرياً سودانياً وصل إلى إسرائيل، الثلاثاء الماضي، في زيارة سرية لبحث التعاون الأمني والعسكري بين البلدين.
وقالت المصادر إن الوفد السوداني الذي من المقرر أن يغادر تل أبيب، الجمعة، يضم قيادات رفيعة المستوى من القوات المسلحة وهيئة الاستخبارات العسكرية.وأشارت إلى أن الوفد الذي تلقى دعوة رسمية، عقد جلسات مباحثات مشتركة مع مسؤولين إسرائيلين ناقشت القضايا الثنائية والتعاون العسكري والأمني.
وفي فبراير الماضي، كشفت مصادر عسكرية رفيعة لـ"الشرق" عن زيارة مبعوث سوداني من قبل رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان لإسرائيل، حيث التقى بمسؤولين بوزارة الخارجية الإسرائيلية وقادة الاستخبارات لبحث القضايا الثنائية والتعاون العسكري والأمني بين البلدين.والعام الماضي كشفت "الشرق" عن زيارة وزيري الاستخبارات إيلي كوهين والمياه زئيف إلكين الإسرائيليين إلى الخرطوم.
وكان السودان وافق على تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في أغسطس 2020، في إطار صفقة توسطت فيها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، وشهدت أيضاً إلغاء الولايات المتحدة لإدراج الخرطوم في قائمة الدول الراعية للإرهاب.
وأشار بيان مشترك من الدول الثلاث (الولايات المتحدة والسودان وإسرائيل) آنذاك، إلى أنه تم الاتفاق على بدء علاقات اقتصادية وتجارية مع التركيز مبدئياً على الزراعة.
لكن الخرطوم تأخرت نسبياً في تعزيز علاقاتها مع تل أبيب مقارنة بالدول الأخرى التي شاركت في "اتفاقات أبراهام" للسلام مع إسرائيل، وذلك على خلفية الاضطرابات الداخلية التي تشهدها البلاد.