الرئيسية » السياسة » عاجل..لجنة الأطباء المركزية: ارتقاء شهيد خامس بمدينة الخرطوم

عاجل..لجنة الأطباء المركزية: ارتقاء شهيد خامس بمدينة الخرطوم

احتجاجات30يونيو

صحيفة اللحظة:
أعلنت لجنة الأطباء المركزية ارتقاء شهيد خامس بمدينة الخرطوم، لم يتم التعرف على بياناته بعد إثر إصابته برصاصة حية في الرأس

وسبق أن أصدرت اللجنة بيان ذكرت فيه إن “4 أشخاص قتلوا لم يتم التعرف على بياناتهم بعد إثر إصابتهما بـرصاص مباشر في الصدر أطلقته قوات السلطة في مليونية 30 يونيو/حزيران”.

وأضافت: “كما وردنا أن هناك الكثير من الإصابات وسط المتظاهرين السلميين في كل من مدينة أم درمان ومدينة بحري ومدينة الخرطوم”.

واحتشد السودانيون في مظاهرات احتجاجية تنظمها المعارضة؛ لمطالبة العسكريين بتسليم السلطة للمدنيين بعد ما يسمونه بـ”انقلاب أكتوبر” الذي قالوا إنه أدى إلى تفاقم الأزمة السياسية والاقتصادية بالبلاد.

وعشية الاحتجاجات، قتلت قوات الأمن السودانية متظاهرا خلال مسيرات نظمت مساء الأربعاء. وقالت لجنة أطباء السودان إن المتظاهر توفي بعد أن أصيب “برصاصة في الصدر” خلال مسيرات في شمال الخرطوم.

وبذلك يرتفع عدد قتلى الاحتجاجات إلى 107 منذ أحداث 25 أكتوبر/تشرين الأول بقيادة قائد الجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان الذي أطاح بالحكومة آنذاك، واعتقل قيادتها قبل أن يتم الإفراج عنهم، حسب اللجنة.

وشددت السلطات الإجراءات الأمنية في العاصمة الخرطوم وحولها من مدن، على الرغم من رفع حالة الطوارئ التي فرضت عقب الانقلاب.

وتشهد العاصمة السودانية والمناطق المجاورة لها احتجاجات شبه أسبوعية.

وتعاني البلاد من أزمة سياسية واقتصادية تتفاقم باضطراد.

وتتزامن احتجاجات 30 يونيو/حزيران مع ذكرى انقلاب الرئيس السوداني السابق عمر البشير على الحكومة المنتخبة ديمقراطيا بمساندة الإسلاميين قبل حوالي ثلاثة عقود.

وفي أغسطس/آب 2019 اتفق قادة الجيش السوداني والمدنيين على فترة انتقالية بسلطة مدنية قطع عليها الطريق في أكتوبر/تشرين الأول 2021.

وتأتي احتجاجات الخميس وسط جهود مكثفة لكسر جمود الوضع السياسي.