الرئيسية » السياسة » زيارة نادرة..نائب رئيس مجلس السيادة يصل العاصمة الأثيوبية أديس أبابا

زيارة نادرة..نائب رئيس مجلس السيادة يصل العاصمة الأثيوبية أديس أبابا

واثيوبيا

صحيفة اللحظة:
وصل نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو اليوم الى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في زيارة رسمية تستغرق يومين. وكان في استقباله بمطار بولي الدولي وزير الدفاع الاثيوبي أبراهام بلاي ومدير المخابرات وعدد من المسؤولين في الحكومة الاثيوبية الى جانب طاقم السفارة السودانية بأديس ابابا يتقدمهم السفير جمال الشيخ .
وتأتي زيارة السيد نائب رئيس مجلس السيادة والوفد المرافق له الى إثيوبيا لبحث مسار العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين في المجالات كافة. ومن المقرر أن يجري الفريق اول دقلو محادثات مع عدد من المسؤولين في جمهورية اثيوبيا.
وسبق أن زار حميدتي أديس بابا في يونيو 2020، وناقش حينها العلاقات الثنائية وقضايا الحدود والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.
يأتي ذلك بعد تأكيد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الخميس، أن الوقت حان لبلاده ومصر والسودان للعمل من أجل بناء السلام والتعاون والتعايش المشترك دون "الإضرار" بأي دولة أخرى، مشيراً إلى أن "سد النهضة لن يأتي بفائدة لإثيوبيا فقط، بل ستكون له فوائد للسودان ومصر".
ولفت آبي أحمد في بيان، إلى أن "سد النهضة سيؤمّن الحماية للسودان من الفيضانات وشح المياه في فترات الجفاف، كما أنه سيوفر لمصر حفظاً للمياه، عوضاً عن ضياع مليارات الأمتار المكعبة المهدرة من المياه".
وتوقفت المفاوضات بين مصر والسودان من جهة وإثيوبيا من جهة أخرى، بسبب خلافات مرتبطة بمطالب دولتي المصب (مصر والسودان)، وعدم التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لقواعد الملء والتشغيل، والاتفاق على عدد سنوات الملء، وآلية حل النزاعات ومشاركة المعلومات بين الدول الثلاث، وكيفية إدارة السد خلال مواسم الجفاف.