الرئيسية » السياسة » رئيس لجنة الوساطة يبحث مع الجبهة الثورية تقييم تنفيذ اتفاق السلام

رئيس لجنة الوساطة يبحث مع الجبهة الثورية تقييم تنفيذ اتفاق السلام

الجبهة-الثورية.jpg

عقدت الجبهة الثورية اجتماعا بفندق السلام روتانا دعا له المستشار توت قلواك رئيس لجنة الوساطة وذلك لتقييم عملية تنفيذ اتفاق جوبا ومتابعة تنفيذ ما تبقى من بنود الاتفاق.
وقال دكتور محمد زكريا فرج الله مقرر المجلس القيادي للجبهة الثورية في تصريحات صحفية عقب الاجتماع اليوم إن الاجتماع ضم كافة أطراف العملية السلمية من قيادات الجبهة الثورية ، الذين وقعوا على اتفاقية سلام جوبا.
ووقف الاجتماع على سير تنفيذ الاتفاق في مختلف المسارات،حيث أكد المجتمعون على ضرورة الإسراع على تنفيذ على ما تم التوافق عليه في الاتفاقية في مسار اتفاق الشرق وضرورة إكمال إشراك شرق السودان في الجهاز التشريعي وفي مجلس الشركاء،وتمثيله في تشكيل اللجان العليا ذات الصلة بتنفيذ اتفاق مسار الشرق.
وأضاف دكتور محمد زكريا انه تم أيضا التداول حول مسألة الترتيبات الأمنية ومدى تنفيذها مشيرا إلى أنه في هذا الإطار تم الاتفاق على ضرورة تشكيل اللجان العليا الخاصة بالإشراف على ملف الترتيبات الأمنية .
فيما أكد الاجتماع على ضرورة عقد اجتماع اللجنة العليا للتقييم والمراقبة وهي لجنة عليا دولية نصت عليها اتفاقية السلام ستعقد اجتماعها في الثامن من يونيو الجاري بالخرطوم.
وأشار فرج الله إلى أن الاجتماع ثمن دور المجتمع الدولي وأصدقاء السودان في توفير الدعم اللازم لتنفيذ اتفاق السلام.
من جانبه أشاد المستشار توت قلواك رئيس لجنة الوساطة بالحكومة وعملها على تنفيذ آليات اتفاق جوبا مشيرا إلى أنه بحث خلال اجتماعه مع قيادات الجبهة الثورية مسار تنفيذ اتفاق جوبا وآلية تنفيذ الاتفاق،فيما يتعلق بالترتيبات الامنية حيث أن هذه القوات منتشرة في أماكن كثيرة ومتداخلة في وجود بعضها، حيث سيتم دمجها وإدماجها في القوات المسلحة السودانية.
وأشار إلى أن الجبهة الثورية أكدت بروح طيبة على التزامها باتفاق سلام جوبا حيث أن مجلس السيادة يضم ثلاثة من الأعضاء الموقعين على هذا الاتفاق،وكذلك تم تعيين وزراء الجبهة الثورية الموقعين على الاتفاق.
وعزا المستشار قلواك سهولة ويسر المحادثات الجارية حاليا بجوبا بين وفدي الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، الى ما تم تحقيقه في اتفاق سلام جوبا،مؤكدا أن عملية السلام هي عملية واحدة من أجل السودان ، وأنها ستضم كذلك عبدالواحد محمد نور.
المصدر: سونا