الرئيسية » السياسة » “دقلو” يعلن التزامه بإعاشة “ألف” طالب من الذين أحرزوا 85% فما فوق

“دقلو” يعلن التزامه بإعاشة “ألف” طالب من الذين أحرزوا 85% فما فوق

دقلو والتغذية المدرسية

صحيفة اللحظة:
أعلن نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان “حميدتي”، التزامه بتكاليف الإعاشة لـ(1000) طالب وطالبة من الذين أحرزوا درجات متقدمة في امتحانات الشهادة السودانية 85% وما فوق من أبناء الفقراء.
ودشّن اليوم الاثنين، المبادرة السودانية للتغذية المدرسية في كل ولايات السودان بالتركيز على المناطق الأكثر هشاشةً. ويغطي المشروع في المرحلة الأولى حوالي (400) ألف تلميذ وتلميذة بمرحلتي الأساس والمتوسط بالإضافة إلى الثانوي.
اكد نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو دعمه الكامل لتبني استراتيجية لإعادة وتأهيل الداخليات وسكن التلاميذ في كل الريف السوداني وإلزام أولياء الأمور بتسجيل أبنائهم وبناتهم في سن التعليم مع التشديد علي  تحويل برامج التغذية المدرسية الى برامج وطنية مستدامة ودمجها في السياسات الوطنية التي تنحاز الى الشرائح الضعيفة.
واكد دقلو لدى تدشينه المبادرة السودانية للتغذية المدرسية اليوم  بدار الشرطة بدعم المبادرة والعمل على تطوير قدرات المؤسسات المعنية ببرامج التغذية المدرسية وتعزيز التكامل والتعاون بين البرامج المختلفة المعنية بصحة وتغذية الطلاب بالتنسيق مع الشركاء في الأمم المتحدة والمنظمات العالمية والوطنية العاملة في هذا المجال من اجل الوصول الي وجبة غذائية متكاملة لكل تلميذ
كما اكد العمل على الزام أولياء الأمور بتسجيل أبنائهم وبناتهم في سن التعليم مع التشديد علي  تحويل برامج التغذية المدرسية الى برامج وطنية مستدامة ودمجها في السياسات الوطنية التي تنحاز الى الشرائح الضعيفة.
وأمن دقلو على دور الشركاء في القطاع الخاص واتحاد أصحاب العمل والمنظمات في دعم الوجبة المدرسية وترقية البيئة للطلاب في جميع المراحل.
 وعبر عن سعادته باعلان انطلاق المبادرة السودانية للتغذية المدرسية في كل ولايات السودان بالتركيز على المناطق الأكثر هشاشة حيث يغطي المشروع في المرحلة الأولى حوالي (400) ألف تلميذ وتلميذة بمرحلتي الأساس والمتوسط بالإضافة الى الثانوي .
وقدم دقلو خالص التهاني  للطلاب المتفوقين والناجحين في امتحانات الشهادة السودانية متمنيا حظاً اوفر للذين لم يحالفهم الحظ،مشيدا  بالمبادرة والقائمين عليها خاصة وأنها تستهدف الشرائح الأكثر حاجة الى الدعم من خلال توفير وجبة غذائية للتلاميذ.
وأوضح دقلو مساعي مفوضية الأمان الاجتماعي في تقوية وتطوير شبكات الحماية الاجتماعية للأطفال في سن الدراسة من أجل خلق بيئة مدرسية تساعدهم على التركيز وتنمية قدراتهم العقلية والمعرفية
 داعيا لمضاعفة الجهود للاستفادة من الفرص  للخروج بالوطن والمواطن من وطأة الفقر نحو الإنتاج والرفاه الاقتصادي ،كما دعا  الي الشروع الفوري في الإعداد لمشروع وطني كبير يشارك فيه الجميع من أجل ضمان مستقبل أفضل لهم .