الرئيسية » السياسة » دعم أمريكي .."600" ألف جرعة من لقاح "كوفيد – 19" تصل السودان قريبا

دعم أمريكي .."600" ألف جرعة من لقاح "كوفيد – 19" تصل السودان قريبا

المعونة الامريكية

أعلنت الولايات المتحدة الامريكية دعم السودان في مجالات الصحة و الانتخابات والتنمية الريفية وتنفيذ برنامج ثمرات وعاجلا إرسال طائرة تحمل كميات من لقاحات كوفيد-19 مساهمة منها في دعم جهود السودان في التعامل مع الجائحة فضلا عن دعمها المادي للسودان في مختلف المجالات.
وقالت السيدة سامانثا باور المديرة التنفيذية للوكالة الامريكية للتنمية الدولية إن طائرة تحمل 600 ألف جرعة من لقاح كوفيد 19 ستصل الخرطوم خلال اليومين القادمين وذلك إنفاذا لتوجيهات الرئيس الأمريكي جو بايدن بالمساهمة في مكافحة الجائحة حول العالم.
وأعلنت سامانثا في المحاضرة التي قدمتها اليوم بقاعة الشارقة جامعة الخرطوم حول تجربتها مع السودان ومسيرة الثورة السودانية ان المعونة الامريكية تساهم ايضا بمبلغ 56 مليون دولار دعما للمناطق الطرفية و المهمشة في السودان لتوفير الخدمات الأساسية فيها.
وأضافت المسئولة الامريكية ان الوكالة تعلن مساهمتها ايضا بمبلغ 4.3 مليون دولار مساهمة في إنشاء وتهيئة مفوضية تعمل على التجهيز والإعداد وتنفيذ الانتخابات في السودان عقب الفترة الانتقالية في البلاد.
وأشارت سامانثا الى جهود الحكومة السودانية في تخفيف آثار البرنامج الاقتصادي ورفع الدعم عن مجموعة من الخدمات وأكدت ان بلادها ستدعم الحكومة الانتقالية بقيادة حمدوك لأجل تنفيذ هذا البرنامج للوصول لجميع الأسر السودانية المستحقة.
قالت إن بلادها عازمة على دعم السودان في مختلف المجالات و خاصة في المجال الزراعي والعمل على إقامة وكالة لتطوير الزراعة في السودان مما يساهم في دعم البلاد و تطوير هذا القطاع المهم واستغلال ثروات السودان من أرض وماء وموارد.
وأكدت استمرار دعم المعونة الامريكية لمنظمات المجتمع المدني التي كان لها القدح المعلي في نجاح الثورة السودانية حتي اصبحت مثالا يحتذى.