الرئيسية » السياسة » جبريل: اتفاق سلام جوبا لسلام السودان يعتبر الأفضل

جبريل: اتفاق سلام جوبا لسلام السودان يعتبر الأفضل

وزير المالية د.جبريل ابراهيم1

صحيفة اللحظة:
 قال الدكتور جبريل إبراهيم رئيس حركة العدل والمساواة أن اتفاق سلام جوبا لسلام السودان يعتبر  الأفضل لشموله كافة الموضوعات والتقاطعات بالنسبة لاتفاقيات السلام السابقة موكدا الحرص علي  تنفيذه لنهايته.  

وأضاف جبريل خلال مخاطبته اجتماع رؤساء وقادة اطراف السلام بورشة تقييم تنفيذ الاتفاقية بجوبا وبعد التوقيع علي الاتفاق لم تطلق رصاصه واحدة من قبل الحكومة  أو اطراف العملية السلمية  معتبرا هذآ بالإنجاز الكبير ساهم في تحقيق الاستقرار بالبلاد. 

 وأشار إلى العقبات التي واجهته من تنازع سياسي مستمر أدى  الى تعطيل تشكيل اليات  تنفيذ الاتفاق داعيا أطراف السلام للتوحد اكثر وقال أن التوافق فيما بيننا يساعدنا في التنفيذ مشيرا الى أن شح الموارد المالية أدت الى تعطيل بنوده. ونادي الوزير بضرورة الإسراع في تكوين اليات تنفيذ اتفاق السلام 

مطالبا الاشقاء  في الجانب العربي  والافريقي والإسلامي توفير الموارد التي تساعد في تنفيذ الاتفاق لافتا الي  أهمية عودة النازحين واللاجئين لمواقعهم للمساهمة في التنمية بمناطقهم خاصة وان هنالك دول لديها مشاريع بالسودان. 

وتقدم بالشكر للجنة الوساطة بقيادة توت قلواك مستشار الرئيس للشئون الأمنية لجهودهم في تحقيق السلام بالسودان. ومن جانبه طالب الأستاذ أسامة سعيد ممثل مسار شرق السودان بتنفيذ مسار الشرق لتحقيق الاستقرار في شرق السودان 

قائلا لسنا راضون علي تعليقه ونريد الإعلان عن تنفيذه ونتطلع الى مستقبل أفضل في شرق السودان. وأشار الي تكالب بعض الأطراف علي المسار لتنفيذ اجندتها وأن غياب الإرادة السياسية للحكومة السابقة ساهمت في عدم تنفيذ هذا المسار بالإضافة لعدم لعب الوساطة دورها المطلوب تجاه هذآ المسار.