الرئيسية » السياسة » تفاصيل لقاء بين “دقلو” وأبي أحمد في الخرطوم

تفاصيل لقاء بين “دقلو” وأبي أحمد في الخرطوم

دقلو وابي احمد

صحيفة اللحظة:
استقبل نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو بالقصر الجمهوري اليوم رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد، وبحث اللقاء العلاقات الثنائية الوثيقة بين السودان وإثيوبيا وسبل تطويرها وتعزيزها بما يخدم مصالح شعبي البلدين وشعوب المنطقة، الى جانب التطورات السياسية الراهنة التي يشهدها السودان والمنطقة.
وأعلن نائب رئيس مجلس السيادة ترحيبه، بزيارة رئيس الوزراء الاثيوبي للسودان ،مؤكداً أزلية واستراتيجية العلاقات بين البلدين الشقيقين، بحكم الروابط الأخوية العميقة ، والحرص المتبادل على تعزيزها وتطويرها بما يحقق المصلحة المشتركة للدولتين.
وأكد سيادته، ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين الجانبين في المحافل الاقليمية والدولية، الى جانب العمل على ترقية وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية لمصلحة البلدين ودول المنطقة.
وقدم نائب رئيس مجلس السيادة، شرحاً مفصلاً حول التطورات السياسية الراهنة التي تشهدها البلاد، والجهود المبذولة على ضوء الاتفاق الإطاري الموقع في الخامس من ديسمبر الماضي، معلناً التزامهم بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه لتحقيق الاستقرار في البلاد، مشدداً على ضرورة تعاون الأطراف على تنفيذ الإتفاق لتجاوز الازمة السياسية واستكمال الفترة الانتقالية.
الى ذلك أعرب رئيس الوزراء الإثيوبي، عن سعادته البالغة لزيارة السودان، مؤكداً عمق ومتانة العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، بحكم الجوار والاحترام المتبادل الذي يرتكز على التعاون والتنسيق المشترك في المجالات كافة، مؤكداً حرص بلاده على استقرار السودان الذي يشكل دعامة اساسية لتحقيق التنمية والاستقرار في المنطقة، لما يتمتع به من إمكانيات كبيرة في المجالات كافة، مشيراً الى تطلعهم لتعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وأكد أن بلاده تدعم جهود السودانيين في التوصل الى حلول للأزمة السياسية التي يشهدها السودان، داعياً الى ضرورة تعاون الأطراف السودانية فيما بينها وتغليب المصلحة الوطنية  لتحقيق الأمن والاستقرار.
وفيما يتصل بعملية السلام في إثيوبيا قدم آبي أحمد تنويراً حول التطورات الايجابية التي تشهدها اثيوبيا على ضوء عملية السلام الموقعة.
وحضر اللقاء من الجانب الأثيوبي ، وزراء الدفاع والسلام والداخلية ومستشار الأمن القومي ومدير المخابرات الأثيوبي ووزير مكتب الإتصال الحكومي ونائب وزير الخارجية الأثيوبي والسفير الاثيوبي بالخرطوم، ومن الجانب السوداني وزراء الخارجية والدفاع ومدير المخابرات العامة والقائم بأعمال سفارة السودان بأديس أبابا .
إعلام مجلس السيادة الإنتقالي