الرئيسية » السياسة » تسريبات..السودان يوقع صفقة مع الصين لشراء طائرات حربية

تسريبات..السودان يوقع صفقة مع الصين لشراء طائرات حربية

صينية للسودان

صحيفة اللحظة:
كشفت صحف متخصصة بأخبار السلاح والعتاد العسكري، عن تخطيط دولة عربية لشراء مقاتلة صينية من فئة ” J-10C”، الأمر الذي قد يمنح تلك الدولة لقب “أقوى سرب أفريقي”، على حد قولها.
ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن صحيفة “ميلتاري واتش”، في تقرير نشرته السبت، أن وزارة الدفاع السودانية بدأت محادثات لشراء طائرات مقاتلة صينية من طراز “J-10C”.
الطائرة قيد الإنتاج حاليًا والسودان قد يصنف ضمن أقوى سرب في أفريقيا عقب اقتنائها
وبحسب المقال الذي حمل عنوان “السودان يناقش الاستحواذ على مقاتلات صينية من طراز J-10C: سرب جديد قد يكون الأفضل في أفريقيا”، فإنه بعد أحداث تشرين الأول/أكتوبر 2021، التي أطاحت بشخصيات رئيسية مدعومة من أوروبا والولايات المتحدة من السلطة في الخرطوم، عادت الحكومة لتجديد وتوسيع العلاقات الدفاعية مع الصين وروسيا.
وبينت الصحيفة أن المقاتلة قيد الإنتاج حاليًا وعلى نطاق أكبر من أي مقاتلة أخرى باستثناء “إف 35” الأمريكية، حيث تمتلك الصين لوحدها 200 مقاتلة، وبدأت باكستان بتشكيل وحدتها الأولى في فبراير/ شباط عام 2022.
وتتميز المقاتلة بقدرات “هائلة” في طريقة الهبوط وتنفيذ العمليات المضادة للملاحة، مع إمكانية الوصول إلى مجموعة من صواريخ المواجهة مثل “YJ-91” وكذلك كبسولات الصواريخ لتنفيذ ضربات على ارتفاعات منخفضة.
وأكد المقال أن المقاتلة “ستحدث ثورة في قدرات الحرب الجوية السودانية وتوفر فوائد سهولة أكبر في الصيانة وتكاليف تشغيلية أقل للطائرات
قالت مجلة سوهو Sohu الصينية أن السودان هو ثاني عميل للمقاتلة الصينية J-10CE بعد باكستان وأن السودان وصل لتفاهم مع صناع الطيران في الصين على استيراد الطائرة.
كما ذكر المصدر أن الطلبية السودانية سيتم تنفيذها على وجه السرعة.
وأشارت المجلة إلى أن الصراعات الحدودية بين السودان وإثيوبيا ساهمت في بحث الأول على تعزيز قدراته العسكرية خاصة في الجو.
وأوردت أن “القوات الجوية السودانية أقل قدرة مقارنة بنظيرتها الإثيوبية ، فالطائرات المقاتلة الأكثر تقدما في مخزونها هي في الواقع عدد قليل من الطائرات المقاتلة FTC-2000G التي تم شراؤها من الصين. تمتلك القوات الجوية السودانية طائرات مقاتلة من طراز MiG-29B ، لكن هذا النوع من الطائرات لا يمكنه حمل سوى صواريخ R-27R متوسطة المدى. في المقابل ، تم تجهيز FTC-2000G برادار للتحكم في إطلاق صواريخ جو-جو SD-10A خلف مدى الرؤية ، وهي قدرة لا تتوفر في مقاتلات ميج-29 السودانية.”
كما ذكرت مجلة Myzaker الصينية أن هنالك طلب كبير لتوريد طائرات J-10 CE للسودان.
وذكرت مصادر أخرى أن السودان سيصبح أول دولة في أفريقيا ستستحوذ على الطائرة J-10CE.
Chengdu J-10 Vigorous Dragon ، اسم تعريف الناتو: Firebird ، هي طائرة مقاتلة متوسطة الوزن وذات محرك واحد ومتعددة المهام قادرة على أداء المهام في كل الظروف الجوية ، وهي مزودة بأجهزة التحكم في الطيران بالسلك ، والتي تنتجها شركة تشنغدو للطائرات (CAC) للقوات الجوية لجيش التحرير الشعبي (PLAAF) ، والقوات الجوية الباكستانية (PAF) والقوات الجوية البحرية لجيش التحرير الشعبي (PLANAF). تم تصميم J-10 بشكل أساسي للقتال الجوي ، ولكن يمكنها أيضًا أداء مهام الهجوم الأرضي.
فيما لم تعلن السلطات بشكل رسمي عن أي صفقة من هذا القبيل، حيث تحيط القيادة العسكرية تفاصيل القدرات العسكرية للقوات المسلحة السودانية بهالة من السرية والغموض