الرئيسية » السياسة » بايدن يبحث مع رئيس الاتحاد الأفريقي الوضع في السودان

بايدن يبحث مع رئيس الاتحاد الأفريقي الوضع في السودان

امام الامم المتحدة

صحيفة اللحظة:
التقى الرئيس الأميركي، جو بايدن، أمس السبت، رئيس الاتحاد الأفريقي، فيليكس تشيسكيدي، وبحث معه دعم السلام والأمن في أفريقيا، وفق ما أعلن البيت الأبيض.
وبحث بايدن، طبقاً لموقع “الحرة” على هامش قمة العشرين، مع تشيسكيدي الحاجة إلى عودة الحكومة الانتقالية المدنية في السودان وحل الأزمة المتصاعدة في أثيوبيا.
والاثنين، أعلن عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس الانتقالي في السودان، حل مؤسسات الحكم الانتقالي، واستبعد شركائه المدنيين من السلطة، كما أعلن حل الحكومة برئاسة عبد الله حمدوك، وعطل العمل بالعديد من مواد الوثيقة الدستورية.
وكان الاتّحاد الإفريقي قرر تعليق عضويّة الخرطوم، وطالب مجلس الأمن بالدفع باتّجاه العودة إلى مؤسّسات الحكم الانتقالي التي كان يُشارك فيها المدنيّون.
والسبت اجتاح عشرات الآلاف من السودانيين الشوارع للمطالبة بحكومة مدنية وبـ”إسقاط حكم العسكر” بعد ستة أيام من “انقلاب” البرهان على شركائه المدنيين في المؤسسات السياسية لمرحلة انتقالية كان يفترض أن تتيح للسودان التحول إلى الديمقراطية عام 2023 .
ويراقب العالم رد فعل العسكريّين على هذه التظاهرات التي وعد منظّموها بأن تكون “مليونيّة”. وتعالت الأصوات عشيّة الاحتجاجات، محذّرة السلطات العسكريّة من استخدام العنف ضدّ المتظاهرين.
وكانت الولايات المتحدة، حضت الجمعة، الجيش السوداني على عدم قمع التظاهرات.