الرئيسية » السياسة » الكونغو تقترح قيام الخبراء بتقريب المواقف في مفاوضات سد النهضة

الكونغو تقترح قيام الخبراء بتقريب المواقف في مفاوضات سد النهضة

الخارجية ونظيرها الكونغو

صحيفة اللحظة:
اعربت الدكتورة مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية عن تقديرها للدور الذي يضطلع به الرئيس فليكس تشسيكيدي رئيس جمهورية الكنغو فى إيجاد حل للنزاع القائم بشأن سد النهضة .
وأوضحت أن السودان يشارك بحسن نيه فى جولات التفاوض بهدف الوصول الى إتفاق يحفظ مصالح الدول المشاطئة ودولة المنبع على حد سواء .
وقالت في تصريح صحفي حول زيارة السيد كريستوف لتوندولا وزير خارجية جمهورية الكونغو الديمقراطية والوفده المرافق له للخرطوم اليوم ، والتي تجئ فى إطار ترأس بلاده الدورة الحالية للإتحاد الأفريقي ، و فى إطار جولة للدول الثلاث السودان ومصر وإثيوبيا مواصلة لجهود مكتب الرؤساء بالإتحاد الأفريقي فى مفاوضات سد النهضة ، قالت إن السودان يجدد دعوته لقبول عملية الوساطة المعزّزة بقيادة الإتحاد الأفريقي لمساعدة الأطراف فى الوصول لإتفاق مرضٍ لأطراف العملية التفاوضية الثلاث .
وقالت سيادتها أن السودان يتطلع إلى أن تستأنف الأطراف العملية التفاوضية تحت قيادة الإتحاد الأفريقي فى أقرب الآجال ، مشددة فى الوقت ذاته على ضرورة أن يتم تغيير المنهجية غير الفاعلة التي وسمت جولات التفاوض الماضية ، وأوضحت سيادتها أن الأطراف مطالبة بمستوي عال من الإرادة السياسية فى إطار من المسؤولية والجدية للوصول الى إتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة .
كما أوضحت سيادتها أن مواصلة إثيوبيا عملية ملء السد دون إتفاق يمثل تعنتاً من جانبها لا يليق بدولة تحترم سيادة جيرانها وتحافظ على مصالحهم ، كما وأن مواصلة الملء دون اتفاق يمثل تهديداً مباشراً مصالح السودان .
وأشارت السيدة الوزيرة الى أن الروابط بين السودان والكنغو تنطلق من واقع العلاقات الطيبة بين البلدين والشعبين، ودور السودان الإيجابى فى إطار منظمة البحيرات العظمى التى تضم البلدين .
من جانبه قال السيد كريستوف لتوندولا ، إن الرئيس تشسكيدي رئيس جمهورية الكنغو الديمقراطية ، عازم على مواصلة مجهوداته لإيجاد حل لأزمة سد النهضة ، تحقيقاً لشعار الإتحاد الأفريقي حلول إفريقية للمشاكل الأفريقية ، وأوضح أن جولته فى الدول الثلاث فى إطار التشاور و تلمس المواقف مواصلة للمفاوضات التي عقدت في أبريل الماضي في كينشاسا.
وقد سلمها الوزير الكونغولي وثيقة اعدها فريق خبراء مشترك من الرياسة الكونغولية ومفوضية الاتحاد الافريقي تتضمن تلخيص للنقاط المتفق حولها بين الدول الثلاث والنقاط التي ما تزال خلافية أسوة باثيوبيا ومصر وذلك بغرض دراستها والرد عليها بارائهم ومواقفهم حتى يقوم الخبراء بدراستها والعمل على محاولة تقريب المواقف وصولا لاتفاق يرضي جميع الأطراف