الرئيسية » السياسة » الغزو الروسي لأوكرانيا..أبرز أحداث اليوم الثاني

الغزو الروسي لأوكرانيا..أبرز أحداث اليوم الثاني

الروسي اوكرانيا (2)

صحيفة اللحظة:
واصلت القوات الروسية، الجمعة، تقدمها نحو العاصمة الأوكرانية كييف بعد أن أعلنت تدمير كافة أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية، الخميس، فيما فرض الغرب عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمر بوتين.
في ما يلي إيجاز لأبرز أحداث ثاني أيام الغزو:
الدفاع الروسية: تم تدمير 211 منشأة عسكرية و6 طائرات مروحية واحدة و5 مسيرات في أوكرانيا
الدفاع الروسية: قواتنا سيطرت على مطار استراتيجي في ضواحي كييف
وزارة الدفاع الروسية: القوات الروسية لم تطلق أي قذائف صاروخية على كييف
لوغانسك: جيش أوكرانيا قصف 10 مراكز سكنية 33 مرة
أين تستمر المواجهات؟
تستمر المواجهات على طول الحدود الأوكرانية مع روسيا، فيما تواصل القوات الروسية تقدمها نحو كييف.
في دونيتسك أفادت وحدة الدفاع الإقليمي باشتعال النيران في مستودع للنفط، نتيجة تعرض القوات الأوكرانية للقصف، ومركز دونيتسك لهجوم مدفعي ضخم.
وفي شبه جزيرة زيميني بالبحر الأسود، أكدت أوكرانيا أن جميع حرس الحدود الأوكرانيين لقوا حتفهم، فيما قالت موسكو إن 82 من أفراد الجيش الأوكراني في شبه الجزيرة سلموا أنفسهم.
ودوت صفارات الإنذار في لفيف غربي أوكرانيا، فيما أصاب صاروخ مطار في ريفن غربي البلاد.
وأكدت أوكرانيا وقوع معارك مع وحدات من المدرعات الروسية في مدينتَي ديمر وإيفانكيف الواقعتين على بُعد 45 و80 كيلومتراً شمال كييف، فيما أعلنت كييف، الجمعة، أن المدينة "دخلت في مرحلة دفاعية".
بالتزامن مع استمرار القصف الجوي على كييف منذ، صباح الجمعة، يتواصل زحف الجيش الروسي نحو كييف من الجهتين الشرقية والشمالية الشرقية.
وأعلنت روسيا نجاح عملية "إنزال مظلي" في تحييد جنود من الوحدات الخاصة الأوكرانية، والاستيلاء على مطار جوستوميل على مشارف كييف.
وقال مستشار للحكومة الأوكرانية إن الخطة الروسية تتضمن استخدام الدبابات لاقتحام كييف، مشيراً إلى أن "المدافعين عن كييف مستعدون بصواريخ مضادة للدبابات، قدّمها حلفاء خارجيون".
ما العقوبات المفروضة على بوتين؟
أعلن الاتحاد الأوروبي، الجمعة، تجميد الأصول الأوروبية التي يحتفظ بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووزير خارجيته سيرجي لافروف.
كيف ردت موسكو؟
قالت روسيا إنها سترد على العقوبات الغربية بعقوبات مضادة، وفرضت هيئة تنظيم الطيران المدني في روسيا منع كل الطائرات المرتبطة ببريطانيا من دخول مجالها الجوي.
كما قالت مؤسسة الفضاء الروسية إنها تعمل على تحليل العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على قطاع الطيران، من أجل تحديد كيفية الرد عليها.
أين يوجد زيلينسكي؟
مكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي غير معلوم، لكنه قال، الجمعة، إنه وعائلته سيبقون في كييف ولن يغادروها.
هل تنوي روسيا الحوار؟
عرض الرئيس الأوكراني زيلينسكي، الجمعة، على نظيره الروسي بوتين الجلوس على طاولة المفاوضات.
ورد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بالقول إن بلاده لن تعترف بحكومة الرئيس زيلينسكي لأنها تقوم بـ"إبادة جماعية ضد شعبها"، لافتاً إلى أن روسيا مستعدة للحوار بمجرد توقف الجيش الأوكراني عن القتال.
وفي وقت لاحق الجمعة، قالت روسيا إنها مستعدة لإرسال وفود إلى مينسك لإجراء محادثات مع أوكرانيا، فيما أفادت قناة "كان" العبرية، بأن أوكرانيا طلبت من إسرائيل التوسط لها لدى روسيا لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار.
وأضافت القناة أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنيسكي اقترح على رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت خلال حديث هاتفي، أن تتوسط تل أبيب لأوكرانيا لدى موسكو، وذلك بحسب مصادر مطلعة على المحادثة، فيما رفض مكتب بينيت التعقيب على الأمر وفقاً لـ"كان".
قالت وكالات إغاثة تابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إن إمدادات الوقود والأموال والمستلزمات الطبية تتناقص في أجزاء من أوكرانيا بعد العملية العسكرية الروسية، مما قد يدفع ما يصل إلى 5 ملايين للنزوح للخارج.
وذكرت شابيا مانتو، المتحدثة باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة، في إفادة للمنظمة بجنيف أن ما لا يقل عن 100 ألف نزحوا داخل البلاد بعد الفرار من منازلهم، في حين عبر عدة آلاف بالفعل إلى بلدان مجاورة منها مولدوفا ورومانيا وبولندا.
وأضافت: "نتوقع أن يدخل ما بين مليون وثلاثة ملايين بولندا على سبيل المثال". وقالت إن ما بين مليون وخمسة ملايين ربما يدخلون دول الجوار بشكل عام.
أكثر من 50 ألف أوكراني فروا
وأورد المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، الجمعة، أن أكثر من خمسين ألف أوكراني فروا من بلادهم في أقل من 48 ساعة منذ بدء الغزو الروسي، علما أنه أحصى الخميس 100 ألف نازح داخل أوكرانيا.
وكتب فيليبو غراندي على تويتر "فر أكثر من خمسين ألف لاجئ أوكراني من بلادهم في أقل من 48 ساعة، معظمهم نحو بولندا ومولدوفا، ويتجه كثر آخرون إلى الحدود"، موجها "الشكر الكبير إلى الحكومات ومواطني الدول التي تبقي حدودها مفتوحة وتستقبل اللاجئين".
وقصفت الصواريخ العاصمة الأوكرانية كييف، اليوم الجمعة، مع استمرار تقدم القوات الروسية. ودوت صفارات الإنذار في أنحاء المدينة التي يقطنها 3 ملايين نسمة، حيث لجأ البعض للاحتماء في محطات المترو تحت الأرض.
وقالت أفشان خان المديرة الإقليمية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في أوروبا وآسيا الوسطى خلال الإفادة: "بينما نحن نتحدث، تشهد كييف هجمات كبرى أثارت فزع وهلع السكان، وتلوذ الأُسر بأطفالها ذعرا بالمخابئ وشبكات مترو الأنفاق. إنه بالقطع وقت عصيب للأطفال في أنحاء البلاد".
وأضافت: "ما زلنا نحاول أن نعرف البنية التحتية المدنية التي تضررت في أوكرانيا".
وذكرت أن اليونيسف تركز على المساعدات المالية للأُسر، مشيرة إلى أنه سيتم تحليل تأثير العقوبات الغربية على روسيا فيما يتعلق بشريان المساعدات.
وقال يارنو هابيشت، مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في أوكرانيا، متحدثا عبر دائرة تلفزيونية من كييف إن المنظمة ليس لديها تقارير من مستشفيات لكنها تحاول رصد الضحايا وتحديد الاحتياجات.
وأضاف أن الأولوية هي توفير علاج للمصابين، فضلا عن الدعم النفسي.
ردود الفعل:
نائب أوكراني: خسرنا الحرب والمفاوضات الطريق الوحيد لوقفها
الأسد يعرب لبوتين عن دعمه القوي للعملية العسكرية الروسية لحماية دونباس
الكرملين: تصريح زيلينسكي حول استعداده لبحث "الوضع المحايد" خطوة إيجابية ندرسها
لافروف: هدف العملية الروسية في أوكرانيا هو تمكين الأوكرانيين من تقرير مستقبلهم بحرية
كوريا الجنوبية: لا نفكر في فرض عقوبات أحادية الجانب على روسيا
"تركوا أوكرانيا وحدها والعقوبات الجديدة لم تردع روسيا".. زيلينسكي يجدد الدعوة للتفاوض مع موسكو
الخارجية التركية تؤكد طلب أوكرانيا من أنقرة تقييد حركة السفن العسكرية الروسية في المضائق
الاتحاد الأوروبي يعلن عن عقوبات جديدة تستهدف صناعة تكرير النفط الروسية
كندا تفرض عقوبات على المركزي الروسي ووزارة المالية
ماكرون: من المفيد ترك الطريق مفتوحا للحوار مع بوتين بشأن أوكرانيا
بلينكين: الولايات المتحدة والناتو مستعدون لصد التهديدات على الجانب الشرقي من الحلف
الاتحاد الأوروبي يعلن عن عقوبات جديدة تستهدف صناعة تكرير النفط الروسية
وزير المالية الفرنسي: عزل روسيا عن نظام SWIFT خيار أخير
ردا على إجراء مماثل.. روسيا تحظر طيران شركات المملكة المتحدة فوق أراضيها