الرئيسية » السياسة » الشرطة السودانية تطلق الغاز المسيل للدموع على متظاهرين في الخرطوم

الشرطة السودانية تطلق الغاز المسيل للدموع على متظاهرين في الخرطوم

20 فبراير (2)

صحيفة اللحظة:
أطلقت الشرطة السودانية قنابل الغاز المسيل للدموع على متظاهرين في محيط القصر الجمهوري ضمن مظاهرة دعت لها لجان المقاومة في الخرطوم أطلق عليها "مليونية 20 فبراير" .
وشهدت المنطقة المحيطة بالقيادة العامة للجيش في العاصمة السودانية الخرطوم انتشارا أمنيا كثيفا، ووضعت حواجز أسمنتية في بعض الطرق والمداخل المؤدية إلى القصر الرئاسي.
وسبق أن أعلنت تنسيقيات لجان المقاومة في الخرطوم عن تسيير مواكب محتجين في مظاهرة "مليونية" ظهر الأحد وحددت القصر الجمهوري وجهة لمسيرتها وأطلقت تنبيهات وتوجيهات على صفحاتها الرسمية الإعلامية.
ومر السودان بإجراءات استثنائية أصدرها الفريق أول عبدالفتاح البرهان قائد القوات المسلحة السودانية، يوم 25 أكتوبر العام الماضي، حل مجلس السيادة والحكومة المدنية وفرض حالة الطوارئ في البلاد، بعدما تم إيقاف معظم الوزراء والمسؤولين المدنيين في السلطة، فيما تصاعدت الضغوط الدولية من أجل عودة المدنيين الى السلطة.
وتقول لجان المقاومة السودانية إنها ستواصل احتجاجاتها ضد إجراءات البرهان التي أنهت الشراكة التي كانت قائمة بين المدنيين والعسكريين منذ إسقاط نظام عمر البشير في أبريل 2019.
وفي الأسبوع الماضي قدم رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان رؤية الحكومة لحل الأزمة الراهنة وفق أربعة محاور تشمل إطلاق عملية حوار شامل يضم جميع القوى السياسية والاجتماعية بالبلاد دون استثناء، عدا حزب المؤتمر الوطني، وتشكيل حكومة كفاءات وطنية مستقلة لقيادة متبقى الفترة الانتقالية وإجراء تعديلات على الوثيقة الدستورية لتواكب متغيرات مشهد البلاد السياسي؛ والتأكيد على قيام انتخابات حرة ونزيهة بنهاية الفترة الانتقالية.