الرئيسية » السياسة » السودان..مشاورات مباشرة بين الأطراف السياسية في يونيو

السودان..مشاورات مباشرة بين الأطراف السياسية في يونيو

بلعيش ممثل الاتحاد الافريقي

صحيفة اللحظة:
توقع سفير الاتحاد الإفريقي لدي السودان محمد بلعيش، انطلاق اللقاءات المباشرة بين الآلية الثلاثية التي تضم الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد)، والقوى السياسية مطلع يونيو المقبل.
وأضاف لـ"الشرق" أن اللقاءات غير المباشرة التي تضم جميع القوى السياسية والمكون العسكري ما زالت مستمرة، وتتواصل، الأحد حتى الخميس، مؤكداً على ضرورة التوصل إلى حل للأزمة بين الفرقاء السودانيين.
وكانت بعثة الأمم المتحدة في السودان "يونيتامس"، أعلنت الخميس الماضي، انطلاق المحادثات السودانية – السودانية غير المباشرة عبر الآلية الثلاثية التي تضم الاتحاد الإفريقي و"إيقاد" و"يونيتامس"، وتهدف لاختيار رئيس وزراء وحكومة جديدة ووضع جدول زمني للانتخابات.
واتهمت وزارة الخارجية السودانية، بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال في السودان (يونيتامس) بـ"التقصير" و"عدم الوفاء بالتزاماتها للسودان"، وأعلنت أن الخرطوم بصدد "تقييم وتقويم عمل البعثة وإصلاح مسارها"، وشددت على رفض السودان "أية تدخلات خارجية".
وطالب وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق، في مؤتمر صحافي الخميس، البعثة بـ"القيام بمهامها كاملة والوفاء بالتزاماتها بما فيها تسهيل بناء السلام والمساعدة في توفير متطلبات الانتقال السياسي وحشد الموارد اللازمة لذلك".
وأضاف أن البعثة "لم تفِ بأي دعم مالي في هذا الإطار"، حسبما نقلت وكالة الأنباء السودانية "سونا".وأشار الوزير إلى أن السودان حصل منذ إنشاء البعثة على 400 مليون دولار فقط منها 200 مليون دولار ضمن مشروع برنامج (ثمرات) لدعم الأسر الفقيرة.
تأتي هذه التصريحات بعد أقل من شهرين على انتقاد رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، مطلع إبريل، رئيس البعثة فولكر بيرتس، قائلاً إن الإحاطة الأخيرة التي قُدمت لمجلس الأمن حول الأوضاع في السودان "لم تستصحب معها المؤشرات الإيجابية التي حدثت على الأرض".
وكان بيرتس أكد خلال إحاطة لمجلس الأمن الدولي، نهاية مارس، أن الأوضاع في السودان "لم تتحسن"، مشيراً إلى "غياب اتفاق سياسي للعودة إلى مسار انتقالي مقبول"، موضحاً أن "الحالة الاقتصادية والإنسانية والأمنية نحو التدهور".
وسبق أن هدد البرهان في أول إبريل، بطرد رئيس البعثة، في حال "لم يكفَّ عن "التمادي في تجاوز تفويض البعثة الأممية والتدخل السافر في الشأن السوداني".
وتقود البعثة الأممية مع الاتحاد الإفريقي ومنظمة "إيقاد"، ما يعرف بالآلية الثلاثية، والتي تهدف لتسهيل محادثات سودانية – سودانية لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد واختيار رئيس وزراء وحكومة جديدة ووضع جدول زمني للانتخابات.
وأعلنت البعثة، الخميس الماضي، انطلاق المحادثات وسط أجواء إيجابية، وقالت إن ممثلي الآلية الثلاثية عبروا عن تفاؤلهم بشأن مسيرة أعمال المحادثات معربين عن أملهم في أن تسهل اتفاق الأطراف السودانية على صيغة تضع حداً للأزمة السياسية الراهنة.