الرئيسية » السياسة » السودان..دقلو يعلن إطلاق سراح معتقلي المظاهرات ومنسوبي الدعم السريع

السودان..دقلو يعلن إطلاق سراح معتقلي المظاهرات ومنسوبي الدعم السريع

وحقوق الإنسان (2)

صحيفة اللحظة:
أعلن الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع، إطلاق سراح معتقلي المظاهرات السلمية بالسجون، والإفراج عن كل منسوبي قوات الدعم السريع المدانين بالجرائم الانضباطية في السجون السودانية ودفع غراماتهم المالية.
جاء ذلك خلال التوقيع الثلاثي بين المفوضية القومية لحقوق الإنسان، ووحدة حقوق الإنسان وحماية الطفل بقوات الدعم السريع والمنظمة العربية لحقوق الإنسان ببرج الدعم السريع اليوم، والتي تهدف إلى التعاون على بناء القدرات في حقوق الإنسان لمنسوبي القطاع الأمني والعادلي والمجتمع المدني، استاداً على المعايير الدولية.
وقال دقلو إن حقوق الإنسان واحدة من اهتمامات قوات الدعم السريع، و إنهم يحتفلون اليوم بإنجاز عظيم يتمثل في مذكرة التفاهم مع المنظمة العربية لحقوق الإنسان، ويؤكدون أنهم يساندون الشراكة الهادفة لتعزيز حقوق الإنسان وحماية الطفل، كما يؤكدون تحقيق الشراكات داخل المؤسسات.
وأضاف قائلا "إننا أنشأنا وحدة حقوق الإنسان وحماية الطفل بالدعم السريع منذ وقت مبكر إيماناً بأهمية حقوق الإنسان).
من جانبه قال د. علاء الشلبي رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان "إننا وقعنا مسودة مع مفوضية حقوق الإنسان بالسودان من أجل تفعيل الرؤية وتعزيز القطاعات الأمنية والعدلية والمجتمع المدني"، مشيداً باستجابة قوات الدعم السريع لتنفيذ الاتفاق وإشراك أصحاب المصلحة، مشيراً إلى أن لديهم شراكات عديدة مع دول مختلفة في حقوق الإنسان معتبراً أنها مسألة جوهرية في خدمة الانتقال السياسي، وتعزيز حقوق الإنسان للتحول ديمقراطي الفاعل.
إلى ذلك قال الدكتور رفعت ميرغني رئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان إن الاتفاقية تهدف لرفع القدرات نحو حقوق الإنسان للعاملين بالدولة.
وذكر أن وجودهم في المفوضية وجود استثنائي نظراً للظروف الانتقالية، مشيداً بدعم النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان للمفوضية.
وقال إن استقلالية المفوضية تعني علاقاتهم الطيبة مع جميع المؤسسات الفاعلة؛ المؤسسات العسكرية والمدنية دون إقصاء لأحد، داعياً لإشراك جميع أهل المصلحة في قوانين حقوق الإنسان.
وفي السياق ذاته ثمن مولانا جمعة الوكيل الإعيسر ممثل وزير العدل، الجهود المبذولة في ترقية حقوق الإنسان، مبيناً أن السودان يحترم الأحكام الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، والصكوك المصادق عليها في كل الحقوق والحريات، مشيرا إلى أنهم صادقوا على سبع اتفاقيات دولية من جملة تسع اتفاقيات.