الرئيسية » السياسة » الخارجية:تعلن عن إجلاء ألف سوداني من أوكرانيا

الخارجية:تعلن عن إجلاء ألف سوداني من أوكرانيا

الخارجية

صحيفة اللحظة:
أعلنت وزارة العلاقات الخارجية أن السودانيين الذين تمت مساعدتهم في الإجلاء، حسب البعثة في كييف، بلغوا ألف شخص . وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية، السفير د. خالد فرح، في تنوير إعلامي بمقر الوزارة بالخرطوم الخميس، إن أكثر من 200منهم عبروا إلى رومانيا، فيما تتوزع البقية بين المعابر الأخرى مع الدول المجاورة، مضيفاً أن ما تبقى لا يتجاوز 10أشخاص، فضلوا البقاء مع أسرهم، حسب معلومات البعثة في كييف.
ونوه السفير فرح إلى أن البعثة في العاصمة الأوكرانية كييف تلقت دعماً مالياً من النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو، لتيسير عملية إجلاء السودانيين، وترحيل الرعايا نحو المعابر الحدودية الغربية من مناطق إقامتهم.
وقال إن البعثة في كييف، وعلى رأسها القائم بالأعمال، السكرتير عكاشة الضو، والملحق الإداري قاموا بجهد كبير في إكمال عملية الإجلاء والتواصل مع الجهات الرسمية.
وأشار السفير خالد في اللقاء التنويري أن اللجنة المعنية قامت بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة برصد آخر تطورات الموقف، كما قامت السفارة في برلين وبوخارست وفيينا بإكمال عملية الإجلاء بالتنسيق مع السلطات المختصة بالدول الثلاث لإجلاء البقية .وقالت الخارجية إنها طرحت مبادرة لمعالجة أوضاع الطلاب السودانيين المتأثرين بالحرب في أوكرانيا، وذلك عبر مخاطبة السفارات السودانية في الدول الأوروبية لإيجاد فرص لتسكين الطلاب السودانيين في الجامعات الأوروبية.
وأشارت إلى أن المبادرة لقيت “صدى طيبا من الدول التي تمت مخاطبتها والتي أبدت ترحيبها باستضافة الطلاب السودانيين في المؤسسات التعليمية”.
وكان رئيس مركز إدارة الدفاع الروسي، الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف، أعلن الثلاثاء الماضي أن القوميين الأوكرانيين لا يزالون يحتجزون أكثر من 6 آلاف أجنبي من 11 دولة كرهائن ودروع بشرية.