الرئيسية » السياسة » البرهان:الجيش ملتزم بإجراء الانتخابات..وقوع قتلى أو مصابين في التظاهرات"أمر مؤسف"

البرهان:الجيش ملتزم بإجراء الانتخابات..وقوع قتلى أو مصابين في التظاهرات"أمر مؤسف"

رئيس السيادي

صحيفة اللحظة:
أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم السبت، أن الجيش سيترك الساحة السياسية في حال جرت انتخابات أو توافق وطني في البلاد.وأكد أن الجيش ملتزم بإجراء انتخابات منتصف 2023 ولا يفضل تمديد الفترة الانتقالية".
وعبر البرهان عن استعداد الجيش السوداني لإجراء حوار بشأن فترة انتقالية في حال حدوث توافق. لكن البرهان قال إنه ليس من حق أحد بحث إصلاح الجيش إذا لم تكن لديه حكومة منتخبة.
أكد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان اليوم السبت، ضرورة إشراك كل القوى المدنية التي شاركت في التغيير بلا استثناء في إدارة المرحلة الانتقالية عدا المؤتمر الوطني.
وقال في مقابلة مع التلفزيون الرسمي إن الحوار والتوافق على تفصيل كل أدوار الدولة هو الحل، لكنه حذر من أن كل فئة تريد أن تستحوذ على السلطة.
قال القائد العام للجيش السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، السبت، إن هناك شكوكا في أن جهات أخرى تقتل المتظاهرين.وعبّر البرهان، في حوار مع التلفزيون السوداني، عن أسفه وحزنه لسقوط ضحايا شهداء أو جرحى أو مصابين خلال المظاهرات.
وأضاف: "هناك شكوك في أن جهات أخرى تمارس قتل المتظاهرين، وأنا شخصيا مستعد لتحمل هذه المسؤولية الكاملة إذا أصدرت تعليمات بملاحقة المتظاهرين وقتلهم، أو إذا أعلم بأن هناك جهة تقتل المتظاهرين"وتابع: "كما أن هناك عدم تعاون من مختلف الأطراف بشأن كشف ملابسات القتل بالمظاهرات".
وقال "ليس من مصلحتنا أن يقتل أو يصاب أي شخص في السودان" مشيرا إلى أن وقوع قتلى أو مصابين في التظاهرات "أمر مؤسف"، ومضى قائلا "مستعدون للحوار ولن نختلف مع القوى المدنية إذا توافقت"، مشددا على أن المؤسسة العسكرية هي العمود الفقري وصمام أمان السودان.
وعبر البرهان عن استعداد الجيش السوداني لإجراء حوار بشأن فترة انتقالية في حالة حدوث توافق، وأكد البرهان على أنه ليس من حق أحد بحث إصلاح الجيش إذا لم تكن لديه حكومة منتخبة.
ورأى رئيس مجلس السيادة أن الوثيقة الدستورية الانتقالية بها مشاكل لأنها تستبعد بعض القوى السياسية.من جهة أخرى، أوضح القائد العام للجيش السوداني أن القرارات التي اتخذت في 25 أكتوبر كانت "ضرورة"، مشيرا إلى أن "الساحة السياسية كانت تنذر بمخاطر أكبر مما يحدث الآن".وأبرز أن "المؤسسة العسكرية على قلب رجل واحد، وتريد أن تنأى بنفسها عن العمل السياسي"
وبخصوص لجنة إزالة التمكين، قال البرهان إنها "انحرفت عن مسارها والجميع يقرون بذلك"، مشددا على أنه "حتى الآن لم أتدخل في عمل لجنة مراجعة لجنة إزالة التمكين". قال الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة ان الجيش سيخرج من كافة الاطر السياسية اذا ما تم توافق وطني عبر الانتخابات .
وأكد البرهان في حوار مطول اجراه معه تلفزيون السودان مساء اليوم " انه لايريد ان يحكم ولا يريد للجيش ان يحكم مشيرا الى ان السودان منذ الاستقلال ظل يدور في حلقة حكم مفرغة بين المدنيين والجيش ".
وعبر عن عدم انزعاجه للتظاهرات التي تخرج والتي تنادي بعودة الجيش للثكنات مشددا على أن ذلك لن يحدث ما لم يتم توافق وإيجاد شرعية عبر الانتخابات .