الرئيسية » السياسة » الأونروا تسحب مديرها من غزة بسبب تهديدات بالقتل بعد تصريحاته حول “القصف الإسرائيلي”

الأونروا تسحب مديرها من غزة بسبب تهديدات بالقتل بعد تصريحاته حول “القصف الإسرائيلي”

مدير-الانروا-في-غزة.jpg

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، إنها استدعت مديرها في غزة ماتياس شمالي بعد أن واجه تهديدات بسبب تصريحات بدا فيها وكأنه يشيد ببراعة إسرائيل الهائلة في تنفيذ ضربات دقيقة خلال قصف غزة الشهر الماضي.
وقالت الأونروا، التي تقدم خدمات صحية وتعليمية في القطاع، في وقت متأخر من يوم الخميس إنها قلقة للغاية بشأن التهديدات التي يواجهها ماتياس شمالي، بسبب “احتجاج كبير للغاية” خارج مقرها في غزة يوم الإثنين الماضي. وأضافت المنظمة الأممية أن “المدير في غزة ماتياس شمالي ونائبه استدعيا إلى مقر الأونروا في القدس الشرقية للتشاور. ونقلت الوكالة عن تقارير إعلامية أن الفصائل الفلسطينية قد أعلنت أن شمالي ونائبه شخصين غير مرغوب فيهما في غزة لكنها قالت إنها لم تتلق أي إخطار رسمي بهذا الشأن.
وفي مقابلة مع القناة الإسرائيلية الـ 12 الشهر الماضي، سُئل شمالي بشأن تأكيدات المسؤولين الإسرائيليين حول دقة الغارات الجوية التي نُفِّذت خلال الحرب التي استمرت 11 يومًا مع قادة حماس العسكريين في المنطقة، وأجاب شمالي بقوله “لست خبيرًا عسكريًا، لكنني لن أجادل في ذلك، مضيفًا أن هناك “قدرًا هائلاً من التطور في كيفية ضرب إسرائيل للأهداف. لكنه قال أيضًا إن زملائه أخبروه أن الضربات كانت أكثر شراسة في تأثيرها مقارنة بحرب غزة 2014.
وعبر شمالي في وقت لاحق عن أسفه إزاء التصريحات وقال إن سقوط أي قتلى بين المدنيين أمر غير مقبول. كما اعتذر شمالي على تويتر وقال إن تصريحاته أخرجت من سياقها وكتب “قُتل العديد من الأشخاص أو أصيبوا بجروح بالغة جراء الضربات المباشرة أو الأضرار الجانبية الناجمة عن الضربات في مكان مكتظ بالسكان مثل غزة، فإن أي قصف سيكون له آثار ضارة كبيرة على الناس والمباني.