الرئيسية » السياسة » الآلية الثلاثية في السودان تحذر من الإقصاء السياسي

الآلية الثلاثية في السودان تحذر من الإقصاء السياسي

بلعيش ممثل الاتحاد الافريقي

صحيفة اللحظة:
قال الناطق باسم الآلية الثلاثية وممثل الاتحاد الأفريقي بالسودان محمد بلعيش إن هنالك بارقة أمل للخروج من الأزمة في السودان.
وأشار بلعيش -في مقابلة تلفزيونية- إلى أن المكون العسكري قدم تنازلات واختار العودة للثكنات، وأن الأمر الآن بين أيدي المدنيين، وفق تعبيره.
يشار إلى أن المكون العسكري وقع في 5 ديسمبر/كانون الأول الجاري “اتفاقا إطاريا” مع القوى المدنية، بقيادة تحالف الحرية والتغيير-المجلس المركزي (الائتلاف الحاكم السابق)، وقوى سياسية أخرى، مثل الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، والمؤتمر الشعبي، ومنظمات مجتمع مدني، بجانب حركات مسلحة تنضوي تحت لواء “الجبهة الثورية” لبدء مرحلة انتقالية تستمر عامين.
وشاركت في مشاورات الاتفاق الإطاري الآلية الثلاثية (الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية “إيغاد”) والرباعية المكونة من الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات.
ويهدف الاتفاق الأخير بين الفرقاء السودانيين إلى حل أزمة ممتدة منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، حين فرض البرهان إجراءات استثنائية منها حلّ مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين واعتقال وزراء وسياسيين وإعلان حالة الطوارئ وإقالة الولاة (المحافظين).
وقبل إجراءات البرهان الاستثنائية، بدأت بالسودان في 21 أغسطس/آب 2019 مرحلة انتقالية كان مقررا أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024 ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق جوبا للسلام عام 2020.