الرئيسية » السياسة » احتجاجات السودان..مقتل مواطن سوداني داخل مستشفى بحري

احتجاجات السودان..مقتل مواطن سوداني داخل مستشفى بحري

20 فبراير (2)

صحيفة اللحظة:
أعلنت لجنة الأطباء المركزية في السودان، الأحد، مقتل متظاهر خلال احتجاجات ضد الإجراءات الأخيرة للمجلس العسكري.
وقالت اللجنة إنه فيما كان الآلاف يتظاهرون في الخرطوم، أصابت رصاصة رجلا عمره 51 وأردته، مشيرة إلى ارتفاع حصيلة المظاهرات إلى 82 قتيلا منذ أحداث 25 أكتوبر.
وأوضحت اللجنة أن الشهيد كان مريضاً ويتلقى العلاج بمستشفى الخرطوم بَحْرِي بعد أن أجريت له عملية بتر لأحد أطرافه، وخرج لاستنشاق الهواء بالشُرفة بعد شعوره بالضيق داخل العنبر نتيجة إطلاق الغاز المسيل للدموع بكثافة، لتتم إصابته برصاصة حية في الصدر.
وشددت اللجنة على أن القوات العسكرية تواصل انتهاكاتها ضد الإنسانية بعنف مفرط وقمع دموي للمتظاهرين السلميين.
ونوهت إلى أن رسالتها للعالم أجمع أن الشعب يسير المواكب السلمية باستمرار ويستخدم كل أدوات المقاومة اللاعنفية المكفولة في كل القوانين والدساتير المحلية والدولية من أجل أن يقيم دولة الحرية والديموقراطية والعدالة، إلا أنه ظل يُجابه بالآلة العسكرية المغتصبة للسلطة بأبشع الجرائم مما أدى لفقدان (82) شهيداً منذ يوم الانقلاب وحتى هذه اللحظة.
وكانت لجان المقاومة وتجمع المهنيين دعوا إلى الخروج في مظاهرات سلمية، اليوم، باتجاه القصر الرئاسي، وسط الخرطوم، للمطالبة بالحكم المدني.

وأطلقت الأمم المتحدة دعوة للأطراف السودانية للدخول في عملية تشاورية بغرض التوصل إلى حل للأزمة الراهنة في البلاد واستكمال الفترة الانتقالية.

وما تزال مواقف القوى السياسية متباينة بشأن التعاطي مع مبادرة الأمم المتحدة، بينما يتمسك المحتجون باللاءات الثلاث، "لا تفاوض، لا شراكة، لا مساومة".