الرئيسية » السياسة » "أطباء السودان": 147 مصاباً خلال الاحتجاجات

"أطباء السودان": 147 مصاباً خلال الاحتجاجات

2 يناير

صحيفة اللحظة:
أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية "نقابية"، الجمعة، تسجيل 147 حالة إصابة وسط المتظاهرين خلال الاحتجاجات التي شهدتها البلاد أمس.وأوضحت اللجنة في بيان صحفي أن 14 حالة إصابة كانت بالرصاص الحي، بينها 4 حالات غير مستقرة وتخضع للعلاج في العناية المركزة.
وتابعت "كما استدعت حالات تدخلا جراحيا"، لافتة إلى تسجيل 9 إصابات في الرأس بعبوات الغاز المسيل للدموع.
وأشارت لجنة الأطباء إلى أن الإصابات تنوعت بين الرصاص الحي والدهس بسيارات عسكرية تتبع القوات النظامية، وطعن بالسكين، وضرب بالهراوات.
كما نبهت إلى وجود إصابات وقعت في مناطق المظاهرات وتم علاجها من قبل فرق الإسعافات الميدانية، وليست مشمولة في الحصر".
ويوم الخميس 13 يناير/كانون الثاني الجاري، شهدت العاصمة الخرطوم ومدن سودانية أخرى مظاهرات حاشدة تطالب بتسليم البلاد إلى سلطة مدنية ديمقراطية، فيما استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع بكثافة لتفريق المحتجين.
أمس، أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية وفاة متظاهر متأثراً بإصابته بالرصاص الحي في البطن خلال الاحتجاجات التي شهدتها الخرطوم.

وأشارت إلى "ارتفاع عدد القتلى الذين قتلوا منذ بداية الاحتجاجات في ٢٥ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 64 قتيلا".
فيما أعلنت الشرطة السودانية على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك"، مقتل العميد علي بريمة حماد، بعد أن لفظ أنفاسه الأخيرة أثناء تأديته واجبه في حماية المظاهرات جنوبي القصر الرئاسي"، دون ذكر تفاصيل إضافية.
ويشهد السودان حركة احتجاجات منذ قرارات قائد الجيش في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بتعليق بعض بنود الوثيقة الدستورية وإقالة الحكومة المدنية.
وتفاقم التوتر السياسي في البلاد عقب استقالة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك من منصبه، فيما طرحت بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم "يونيتامس" مبادرة لعملية تشاورية بين السودانيين لحل الأزمة الراهنة في البلاد.