الرئيسية » الرياضة » لماذا يستضيف المغرب نهائي دوري أبطال إفريقيا؟..الكاف يجيب

لماذا يستضيف المغرب نهائي دوري أبطال إفريقيا؟..الكاف يجيب

الامم الافريقية

صحيفة اللحظة:
تمسَّك الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" بإسناد استضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا للمغرب، رغم احتجاج النادي الأهلي والاتحاد المصري لكرة القدم.
وكان "كاف" قد أعلن إقامة نهائي البطولة على أرضية ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء في المغرب، وهو معقل نادي الوداد الرياضي البيضاوي المغربي، الأمر الذي اعتبره الأهلي لا يحقق مبدأ تكافؤ الفرص.
وتفوق الأهلي على وفاق سطيف الجزائري (4-0) في ذهاب نصف نهائي المسابقة القارية، بينما عاد الوداد الرياضي المغربي بفوز من أنجولا أمام بيترو أتلتيكو (3-1).
وأصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بياناً رسمياً جاء فيه: "لقد تلقى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم رسالة من وزارة الشباب والرياضة المصرية، يطلب فيها الاتحاد المصري لكرة القدم والأهلي استضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا".
وتابع: "يُقدر ويتفهم الكاف الشكاوى والمخاوف المثارة من الأهلي والاتحاد المصري لكرة القدم، ونلتزم بمبادئ العدالة والمساواة والإنصاف بين جميع الأندية والاتحادات الأعضاء".
واسترسل البيان: "الكاف ملتزم بالقرار الذي اتخذته القيادة السابقة في يوليو 2019 والعمل على تنفيذه. وذلك بإقامة نهائي دوري أبطال إفريقيا من مباراة واحدة بدلاً من نظام الذهاب والإياب".
وأشار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم إلى أنه مُلزم بقواعد الكاف والفيفا، التي لا تسمح بتغيير قواعد المنافسة بعد انطلاقها.
وأضاف في بيانه: "طالبنا الدول الأعضاء وعددها 54 دولة بتقديم عروض لاستضافة النهائي ولم تتقدم مصر بطلب. المغرب والسنغال الوحيدان اللذان استوفيا الشروط المطوبة، وبعد انسحاب السنغال استقر الاختيار على المغرب".
وتابع: "قدمت نيجيريا وجنوب إفريقيا وثائق تؤكد اهتمامها باستضافة النهائي لكنها لم تستوفِ المعايير المحددة للبلد المضيف". وأشار إلى أن مصر قدمت عرضاً لاستضافة نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية لكنها لم تستوفِ المعايير المحددة.
وأفاد الكاف بأن هناك نقاشات داخل أروقة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم للعودة إلى نظام الذهاب والإياب في نهائي دوري أبطال إفريقيا.