الرئيسية » الرياضة » الإمارات تتكفل بتحويل إستاد الخرطوم لمنشأة رياضية عالمية

الإمارات تتكفل بتحويل إستاد الخرطوم لمنشأة رياضية عالمية

شداد - اللحظة

قال البروفيسور كمال شداد رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم "SFA" أن هناك من مجموعة من الشباب المتطوعين المهندسين أخذوا قضية استاد الخرطوم على محمل الجد، وكونوا مجموعة عمل.
استطاعت المجموعة ايجاد خُرط لاستاد الخرطوم بعد جهدٍ مضنٍ وبحثٍ طويل، وهي مفقودة لسنوات طويلة، ومن ثم قاموا باجراء دراسات هندسية لاعادة هيكلة استاد الخرطوم بما يتناسب مع موقعه التاريخي والجغرافي في قلب العاصمة.
وأضاف رئيس الاتحاد” نحن حرصنا على الدفع بعملية إعادة هيكلة استاد الخرطوم ليكون من الملاعب المميزة في افريقيا طلبنا من الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان أن يكون شريكاً معنا في هذا الامر، وامتد الطلب الى رئيس الاتحاد القطري الذي وعد بالنظر في مساهمة قطر في ذات الصدد.
وأوضح تواصلنا من بعد مع السيد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي اهتم كثيراً باستاد الخرطوم ومكانته التاريخية في الخارطة الكروية العالمية والافريقية ووعد بأن يكون له إسهامه في الملف، واتصلنا بعدد من الجهات حتى تكلل الجهود بأن يتحول استاد الخرطوم إلى ملعب عالمي وفقاً للمتطلبات.
وأشار إلى أنه قبل سفر الدكتور حسن برقو رئيس لجنة المنتخبات وعضو مجلس الادارة الى الامارات طلب منا تفويض ليناقش مع الاخوة في اتحاد الإمارات لكرة القدم ما قاله لي رئيس اتحاد الإمارات الشيخ راشد بن حميد النعيمي حينما لبيت دعوته لحضور نهائي كأس رئيس الدولة، أن لديه توجيهات بالتعاون مع الاتحاد السوداني ودعمه لأبعد الحدود”.
وتابع البروفيسور شداد” عند عودتي للسودان تلقينا خطاب من الاتحاد الاماراتي يقترح علينا استضافة المنتخب السوداني الأول في معسكر إعدادي واعتذرنا حينها لأن خارطة الأعداد كانت مبنية على تونس، لكن بسبب تفشي كورونا واضطراب الأوضاع بسبب الأحداث السياسية تم تعديل خارطة الأعداد.
وعندما سافر الدكتور حسن برقو للإمارات للترتيب للمعسكر الإعدادي بعد موافقتنا على الدعوة طلبنا منه أن يدرج ملف إستاد الخرطوم ضمن المطالب التي تقدم بها إلى إتحاد الامارات، واستعان برقو الاخوة المهندسين المتطوعين وأرسلوا المعلومات المهمة التي كانت مفيدة وأعانت على حصول تأكيد من إتحاد الإمارات بالمشاركة الكبيرة في إعادة تاهيل وهيكلة استاد الخرطوم وفقاً للمعايير الدولية العالمية.
وأبان أنهم من بعد فراغ المنتخب الوطني السوداني من تصفيات كأس العالم 2022 يبعثوا بفريق هندسي من الامارات مصحوباً بتمثيل عالي المستوى من اتحاد الإمارات لكرة القدم لتقييم الوضعية الحالية ووضع خطة العمل والشروع فوراً في التنفيذ بما يجعل استاد الخرطوم ملعب دولي مستوفٍ لكل الشروط العالمية”.
وأرسل كمال شداد شكره للإمارات حكومة وشعبا على الأريحية الكبيرة في التعامل، والرغبة الحقيقية في تقديم ما يخدم تطور كرة القدم في السودان، عبر التعاون بين الاتحادين السوداني والإماراتي استضافة معسكر منتخب السودان الاول وتوفير كافة المعينات اللازمة عبر توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شؤون الرئاسة، والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم، والترحيب الكبير والتأكيد على مشاركتهم في تأهيل استاد الخرطوم الذي يعتبر أحد الاستادات والمعالم التاريخية لكرة القدم في العالم.