الرئيسية » الثقافة » وزير الشؤون الدينية السوداني يخاطب مؤتمر الفتوى الرقمية بالقاهرة

وزير الشؤون الدينية السوداني يخاطب مؤتمر الفتوى الرقمية بالقاهرة

0.02443500 1627967279

خاطب الأستاذ نصرالدين مفرح أحمد وزير الشؤون الدينية والأوقاف اليوم فاتحة أعمال المؤتمر الدولي للفتوى الرقمية الذي انعقد بالعاصمة المصرية القاهرة والذي سيستمر لمدة يومين .
وقال مفرح بالعلم تحيا النفوس وتتغذى الأرواح ويستبين السبيل وتتحقق المعرفة، وآلته العقل الذي هو جوهر الإنسان ومناط التكليف، وبه يكون التعبد وتتحقق الذات الانسانية وتكتسب المعرفة.
وأبان إن مراحل تطور الانسان آية من آيات الله في خلقه و ميزة من ميزات الإنسان على سائر المخلوقات، ومع تطور الحياة تطورت حركة الفكر فكانت الاختراعات والاكتشافات البحث العلمي، مما سهل حركة الحياة، وليس أدل على ذلك أوضح من هذا التحول الرقمي الذكي في كل مجالات العلم، ولا يكاد يخلو بلد في العاَلم اليوم من هذه التحولات العلمية الرقمية المتطورة .
وأشاد نصرالدين مفرح في خطابه بالعاملين بدار الافتاء المصرية الذين أفلحوا في تنظيم المؤتمر غير التقليدي لمؤسسات الفتوى في العصر الرقمي وتحديات التطوير وآليات التعاون ولاشك أن الاستفادة من هذه التقنية مهمة لعلمائنا لتحسين عمليات الإفتاء وتسريع إجراءات الفتوى، مما يقلل من الجهد البدين ويساعد على الانتشار في عصر التكنولوجيا ويزيد من الإنتاج المعرفي.
ومن ناحية أخرى فإن هذه التقنية تسهل على علمائنا ومشايخنا سرعة التواصل والاتفاق على الأهداف والمقاصد والكليات، وتساعد على معرفة فتاوى الفروع حسب بيئة كل مجتمع وواقعه، مما يساهم في زيادة الوعي بأسباب الاختلاف في الفتوى حسب اختلاف الزمان والمكان والبيئة، وأخرى.
فإن التوجه نحو الفتوى الاجتماعية في هذا العصر يحتاج إلى التقنية الرقمية لمواجهة القضايا الملحة المتشابهة به في عاَلم اليوم مثل قضايا الإرهاب والتطرف والإلحاد والمرأة والشباب وجائحة كورونا وتأثيرها على الواقع الاجتماعي والديني والاقتصادي والأمني والسياسي.
ودعا مفرح في ختام خطابه بالتوفيق والسداد والخروج من هذا المؤتمر بتوصيات تساعد على نهضة أمتنا لتحقق الشهود الحضاري الذي اختصت به.
من جانبه تحدث الدكتور عبدالرحيم ادم رئيس مجمع الفقه الإسلامي السوداني في جلسة المؤتمر عن أهمية الفتوى الجماعية فيما يتعلق بالقضايا الفقهية العامة التي تخص الدولة والامة الإسلامية وركز في حديثه أمام المؤتمرين على الجوانب والكليات العامة والمقاصد الدينية التي تحافظ على الإنسان وحقيقته.
وأشار دكتور عبدالرحيم بأن لانهمل كذلك الفتاوى الجزئية لأن هنالك فروع ستنشأ فيها خلافات فقهية وكل ماكانت الفتاوى جماعية وتنشأ الخلافات يجب أن تراعي هذه الإختلافات حسب بيئة وزمان كل مجتمع إسلامي.
هذا وسيواصل المؤتمر أعماله ليوم غد الثلاثاء الثالث من شهر أغسطس 2021 بالعاصمة المصرية القاهرة وسيقدم دكتور عادل حسن حمزة الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي ورقة علمية بعنوان (الفتوى والاجتهاد الجماعي وانعكاسها على الوسطية والاعتدال) … مجمع الفقه الإسلامي السوداني نموذجا لاختلاف الفرق والطوائف والجماعات فيه.