الرئيسية » الثقافة » السنغال تتوّج بـ"كأس الأمم الإفريقية" للمرة الأولى في تاريخها

السنغال تتوّج بـ"كأس الأمم الإفريقية" للمرة الأولى في تاريخها

يتوج بكاس

صحيفة اللحظة:
توّج المنتخب السنغالي بكأس الأمم الإفريقية للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه على مصر بركلات الترجيح (3-2) في المباراة التي جمعتهما الأحد، وانتهى وقتها الأصلي والإضافي من دون أهداف.
حصلت السنغال على ضربة جزاء مبكرّة لكنّ الحارس المصري محمد أبو جبل تصدى لها في الدقيقة السابعة بعدما سددها ساديو ماني بقوة في منتصف المرمى.
سنحت فرصة ثانية للسنغال في الدقيقة 18 بعدما توغل إسماعيلا سار من الجهة اليمنى ومرر عرضية خطيرة.واصلت السنغال تفوقها في الدقائق التالية، وتماسك الدفاع المصري أمام الضغط المكثف من ماني وسار على طرفي الملعب.
المحاولة الأولى للفراعنة كانت في الدقيقة 28 من محمد صلاح الذي راوغ ثلاثة لاعبين ثم سدد كرة ضعيفة. وعاد صلاح في الدقيقة 43 ليسدد كرة قوية تصدى لها ببراعة ميندي حارس السنغال.
الضغط السنغالي تضاعف مع انطلاقة الشوط الثاني، ومجدداَ تمكنت "أسود التيرانجا" من اختراق الدفاع المصري من الطرف الأيسر لكن من دون خطورة كبيرة.
أجرت مصر ثلاثة تغييرات دفعة واحدة في الدقيقة 59 بنزول مروان حمدي وأحمد سيد "زيزو" ومحمود حسن "تريزيجيه" بدلاً من مصطفى محمد وعمر مرموش وعمرو السولية.
في الدقيقة 69، هددت مصر مرمى السنغال للمرة الأولى عبر المدافع المتقدم محمد عبد المنعم الذي لعب رأسية مرت فوق العارضة.
كاد البديل مروان حمدي يسجل هدفاً في الدقيقة 75 بعد عرضية من أحمد فتوح لكنّ رأسيته مرت بجوار القائم.
في الدقيقة الأولى من الشوط الإضافي الأول انفرد البديل بامبا ديانج وسدد كرة أرضية تصدى لها ببراعة أبو جبل.مرة أخرى، أنقذ أبو جبل كرة خطيرة من بامبا ديانج وحوّل رأسيته إلى ضربة ركنية في الدقيقة 100. وتكرر السيناريو مرة ثالثة بتسديدة قوية من اللاعب نفسه تصدى لها أبو جبل في الدقيقة 114.
مروان حمدي كاد يسجل هدفاً قاتلاً لمصر في الدقيقة 117 لكنّ ميندي تصدى للكرة وحولها إلى ركنية. انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي ليلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح التي حسمت فوز السنغال.
ويحصل الفائز باللقب على خمسة ملايين دولار بزيادة 500 ألف دولار على ما حصل عليه بطل النسخة الماضية كما يحصل الفائز بلقب الوصيف على 2.5 مليون دولار.
وحصل كل فريق من المنتخبات التي بلغت المربع الذهبي على 2.2 مليون دولار بزيادة 200 ألف دولار على ما حصل عليه نظيره في النسخة الماضية التي استضافتها مصر عام 2019.
كما حصل كل فريق من المنتخبات التي بلغت دور الثمانية على 1.175مليون دولار بزيادة 175 ألف دولار على ما حصل عليه نظيره في النسخة الماضية.