الرئيسية » التكنولوجيا » "تذوقوا التلفزيون".. شاشة تتيح "لعق" الطعام المعروض

"تذوقوا التلفزيون".. شاشة تتيح "لعق" الطعام المعروض

التليفزيون

صحيفة اللحظة:
ابتكر أستاذ جامعي ياباني نموذجاً أولياً لشاشة تلفزيون يمكن لعقها باللسان، والاستمتاع بنكهة الطعام المعروض على الشاشة، في خطوة جديدة للاقتراب من تجربة المشاهدة باستخدام مختلف الحواس.
ويعتمد الجهاز، الذي يطلق عليه (تي.تي.تي.في)، وهي اختصار لعبارة "تذوقوا التلفزيون"، على تشكيل دائري يحتوي على عشر علب يخرج منها رذاذ يمتزج في تكوينات ليعطي مذاق طعام معين.
وتتحرك عينة النكهة على رقاقة صحية فوق شاشة تلفزيون مسطحة ليقوم المشاهد بتجربتها.
وقال الأستاذ بجامعة ميجي هومي مياشيتا إنه في زمن كورونا يمكن لمثل هذه التكنولوجيا أن تعزز طريقة اتصال الناس بالعالم الخارجي وتفاعلهم معه. وأضاف أن "الهدف هو تمكين الناس من تجربة شيء مثل تناول الطعام في مطعم على الجانب الآخر من العالم، حتى في وقت البقاء بالمنازل".
ويعمل مياشيتا مع فريق يتألف من 30 طالباً أنتجوا مجموعة متنوعة من الأجهزة التي تتوافر بها خاصية نكهة الطعام، حتى الشوكة التي تجعل للطعام مذاقاً أكثر ثراء.
وأوضح أنه بنى النموذج الأولي من الشاشة بنفسه في العام الماضي، مشيراً إلى أن النسخة التجارية تبلغ تكلفتها قرابة 100 ألف ين، نحو 875 دولاراً.
وأجرى مياشيتا أيضاً محادثات مع الشركات عن استخدام تكنولوجيا رش الرذاذ، التي اخترعها في تطبيقات مثل جهاز يمكنه إضفاء مذاق البيتزا أو الشوكولاتة على شريحة من الخبز المحمص.