الرئيسية » التكنولوجيا » بينجيو عالم الذكاء الاصطناعي في جوجل يستقيل بعد إقالة زملائه

بينجيو عالم الذكاء الاصطناعي في جوجل يستقيل بعد إقالة زملائه

Google Hq

(رويترز) 

 قال سامي بنجيو مدير الأبحاث في جوجل يوم الثلاثاء إنه قدم استقالته ، وفقا لرسالة بريد إلكتروني داخلية اطلعت عليها رويترز ، في ضربة لوحدة Alphabet Inc بعد إقالة زملائه الذين شككوا في مراجعة الأوراق وممارسات التنوع.

على الرغم من استقالة اثنين على الأقل من مهندسي Google في وقت سابق للاحتجاج على إقالة الباحث في الذكاء الاصطناعي Timnit Gebru ، فإن بنجيو هو الموظف الأعلى شهرة الذي لم يغادر بعد.

وأكدت جوجل استقالة بنجيو وبريده الإلكتروني. ولم يستجب بنجيو لطلبات التعليق. ذكرت بلومبرج الخبر في وقت سابق.

قضى بنجيو ، وهو عالم متميز في Google ، حوالي 14 عامًا في الشركة وكان من بين أوائل موظفيها المشاركين في مشروع عمره عشر سنوات يُعرف باسم Google Brain والذي طور الخوارزميات الحاسمة لعمل أنظمة الذكاء الاصطناعي الحديثة المختلفة.

قال أندرو نج ، أحد أعضاء فريق برين الأوائل الذي يدير الآن شركة برمجيات لاندينج إيه آي ، إن بنجيو “كان له دور فعال في المضي قدمًا في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والأخلاق” عضو مؤسس آخر ، جيف دين ، يشرف الآن على آلاف الباحثين في Google.

وصفت سارة هوكر ، باحثة Google Brain في تغريدة ، رحيل بنجيو بأنه “خسارة كبيرة لشركة Google”.

في البريد الإلكتروني الداخلي الذي أرسله بنجيو ، قال إنه قرر ترك Google لمتابعة “فرص أخرى مثيرة” وأن يومه الأخير سيكون 28 أبريل.

طردت جوجل العالمة مارجريت ميتشل في فبراير بعد أن زعمت أنها نقلت ملفات إلكترونية خارج الشركة. وقد طردت زميلتها الباحث جيبرو في ديسمبر بعد أن هددت بالاستقالة بدلاً من التراجع عن بحث.

قالت ميتشل إنها حاولت “إثارة مخاوف بشأن عدم المساواة بين الجنسين والعرق ، والتحدث عن مشكلة إقالة Google للدكتور جيبرو”. قالت جيبرو إن الشركة أرادت قمع انتقادها لمنتجاتها وجهودها لزيادة تنوع القوى العاملة. قالت جوجل إنها قبلت عرضها بالاستقالة.

دافع بنجيو عن الزوجين ، اللذين شاركا في قيادة فريق من حوالي عشرة أشخاص يبحثون في القضايا الأخلاقية المتعلقة ببرمجيات الذكاء الاصطناعي. في كانون الأول (ديسمبر) ، كتب بنجيو على فيسبوك أنه فوجئ بإبعاد جيبرو ، الذي كان يديره ، من الشركة دون استشارته.

على الرغم من أنه لم يذكر عمليات الفصل في مذكرة الوداع ، إلا أنها أثرت في قراره بالاستقالة ، كما قال أشخاص مطلعون على الأمر تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم.

كتب بنجيو في رسالة البريد الإلكتروني ، “لقد تعلمت الكثير معكم جميعًا ، فيما يتعلق ببحوث التعلم الآلي بالطبع ، ولكن أيضًا حول مدى صعوبة تنظيم فريق كبير من الباحثين لتعزيز البحث الطموح على المدى الطويل ، ولكنه مهم أيضًا ، الاستكشاف والصرامة والتنوع والشمول “.

نقلت Google في وقت سابق الإشراف على فريق أخلاقيات الذكاء الاصطناعي من بينجيو إلى نائب الرئيس ماريان كروك. في فبراير ، أخبر كرواك الموظفين في مجلس المدينة أن Google تريد إدارة يمكنها التركيز بشكل كامل على هذه المنطقة ، قائلاً إنها كانت مجرد جزء صغير مما كان يدعمه بنجيو.

كما تعهدت Google أيضًا بإجراء عدة تغييرات في مجلس المدينة بهدف استعادة ثقة الباحثين ، حسبما ذكرت رويترز سابقًا.