الرئيسية » الاقتصاد » وفرة في خراف الأضاحي.. وضعف في القوة الشرائية بأسواق الأبيض

وفرة في خراف الأضاحي.. وضعف في القوة الشرائية بأسواق الأبيض

- اللحظة

كشفت جولة لوكالة السودان للأنباء بأسواق مدينة الأبيض التي شهدت وفرة كبيرة في عرض الأضاحي ورغم كثرة الماشية بشتى أنواعها في ظل التدفقات المتوالية علي الأسواق.
الا ان سوق الأضاحي يشهد ارتفاع في الأسعار مع ضعف القوة الشرائية وأجرت (سونا) استطلاعات واسعة بسوق زريبة المواشي بمدينة الأبيض حيث كانت الأسعار متفاوتة من حيث الحجم والنوع والضأن المصنف الأكثر طلبا تشهد أسعاره أرقام مرتفعة.
ويذكر أن الأحجام الصغيرة تبدأ من 25 ألف إلى 35 ألف جنية والمتوسطة من 40 ألف إلى 45 ألف جنيه والأحجام الكبيرة تصل ما بين 50 ألف إلى 60 ألف جنيه.أما الماعز تتراوح ما بين 20 ألف إلى 25 ألف جنيه.والعجول والأبقار أسعارها عالية نسبة لحاجتها في مناسبات الأفراح والأعراس حيث تأتي أسعارها متفاوتة ما بين 60 ألف جنيه كأصغر حجم ويصل المتوسط منها 75 ألف جنيه والأحجام الكبيرة تصل إلي 120 ألف جنيه وأعلى من ذلك حسب الحجم.
بينما الأبل يكاد الإقبال عليها معدوم تماما نسبة لقلة طلبها وإرتفاع أسعارها السيد عمر تيراب من أصحاب المواشي أوضح أن تكاليف الترحيل والتكلفة الباهظة في التربية والعناية بالبهائم أدت الى ارتفاع الأسعار.
قال التاجر سليمان ادم الدومة صاحب ضأن إن الإقبال علي الشراء بشكل كبير من خارج المدينة وضعيف من مواطني المدينة وعزا التاجر سليمان آدم الضعف الشرائي للزيادة الكبيرة في الأسعار ومعاناة المواطن في تلبية الاحتياجات اليومية للأسرة.
فيما يرى السيد على سعيد تاجر ماعز أن الشراء للماعز يكاد يكون بنسبة كبيرة نسبة أن الماعز الأقل سعرا مقارنة بالضأن والعجول وأضاف أن الإقبال علي الشراء سيتزايد في اليوم الأخير.