الرئيسية » الاقتصاد » وزير الزراعة الاتحادي: موقف الامن الغذائي بالسودان مطمئن

وزير الزراعة الاتحادي: موقف الامن الغذائي بالسودان مطمئن

عمر وزير الزراعة

صحيفة اللحظة:
 أكد الدكتور عمر البشري أبوبكر وزير الزراعة والغابات الاتحادي أن وضع الأمن الغذائي بالبلاد مطمئن بتوفر مخزون جيد من الحبوب، مبيناً في ذات الوقت أن  الزراعة تمثل المخرج الحقيقي للبلاد من كافة الأزمات.
ودعا البشري  خلال مخاطبته المؤتمر الصحفي الذي نظمته وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية  بولاية كسلا  ظهر أمس ضمن  برنامج زيارة الوزير إلى ولاية كسلا للتنوير حول انطلاقة الموسم الزراعي الصيفي للعام 2023-2024 دعا إلى تحمل المسئولية كاملة للخروج بالبلاد إلى بر الأمان، مشيراً إلى أن العلاقة بين الوزارة والمزارعين كبيرة ويعول على المزارعين بصورة أساسية لتحقيق الإنتاج الزراعي.

وقال إن زيارته إلى كسلا تأتي ضمن برنامج زياراته للولايات وتهدف للاطمئنان على الأمن الغذائي والاستعداد للموسم الصيفي للعام 2023-2024.
وأوضح البشري أن ولاية كسلا تعد من الولايات الواعدة في الإنتاج الزراعي وذات محاصيل إنتاجية مضمونة مشيراً إلى اللقاء الذي عقدته الوزارة مع وزراء الزراعة بالولايات وإشراقية أبيي لمناقشة الخطة التاشيرية للموسم الزراعي التي تهدف إلى زراعة 63 مليون فدان.
ورهن الوزير الارتقاء بالعمل الزراعي بإتباع الحزم التقنية المجازة من هيئة البحوث الزراعية والاستفادة من المدخلات الزراعية والعمل علي زيادة إنتاجية الفدان. وكشف الوزير عن حرص الوزارة بتمويل متبقي العمليات الزراعية بتحريك الأموال عبر البنوك رغم الظروف الماثلة فضلا عن اطمئنانها علي توفير المدخلات الزراعية المختلفة.
ونوه الوزير إلى المنحة المقدمة من دولة النرويج والتي تم تخصيصها لتوفير تقاوي لصغار المزارعين عبر برنامج الغذاء العالمي وقدرها (965) طن تقاوي. وأوضح أن نتائج الإحصاء للموسم الزراعي السابق كشفت عن توفير 8 ملايين طن من المخزون مقارنة بنسبة الاستهلاك البالغة 5 ملايين طن مما يعني توفير 3 ملايين طن. وأضاف أن الصومعة بولاية القضارف التابعة للبنك الزراعي يتوفر بها 800 ألف جوال ذرة بالإضافة إلى 3 ملايين و500 جوال ذرة بسوق المحاصيل  مستعرضاً مختلف الترتيبات التي قامت بها الوزارة بشان الإعداد للموسم الصيفي الذي يعد إستثنائياً هذا العام نسبة للظروف المعلومة.
من جانبه رحب وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية كسلا الدكتور خضر رمضان بزيارة الوزير الاتحادي ونائب المدير العام للبنك الزراعي مبيناً أن الغرض من إقامة المؤتمر الصحفي تعريف المزارعين بولاية كسلا بالسياسات التمويلية والتسويقية للموسم الصيفي ومخرجات اللقاء مع وزير المالية الاتحادي ومحافظ بنك السودان المركزي وشركات التأمين وموقف مدخلات الإنتاج الزراعي والتأمين. وكان نائب المدير العام للبنك الزراعي السيد عز الدين فقيري.
واستعرض سياسة البنك لتمويل الموسم الحالي والتي ستراعي الظروف الحالية التي تمر بها البلاد مؤكداً حرص البنك علي تمويل المزارعين في وقت قام البنك فيه بإجراء تعاقدات مع الشركات لتوفير المدخلات الإنتاجية. وتم خلال المؤتمر تقديم عدداً من المداخلات من ممثلي القطاعات الزراعية المختلفة علي مستوي محليات الولاية.