الرئيسية » الاقتصاد » وزير الري:مؤتمر قومي يبحث قضايا المياه في السودان قريبا

وزير الري:مؤتمر قومي يبحث قضايا المياه في السودان قريبا

موسع للري

أكد بروفيسور ياسر عباس ووكيل ال وزير الري والموارد المائية ان توزيع منحة الـ"500 " بئر من الصندوق السعودي للتنمية سيكون وفق الأطلس المائي وتراعي المعايير الفنية، بعيداً عن أي جانب سياسي، مشيراً الى أن الوزارة ستبدأ نقاشات مع الفرق الفنية في الولايات بشأن هذه المشاريع، وقال إن الأولوية لمشاريع المياه ستكون للسلام بالولايات الخارجة من النزاعات.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي نظمته وزارة الري ، لبحث سبل تنفيذ المنجة ، بحضور المهندس ضو البيت عبد الرحمن منصور ومدير عام وحدة تنفيذ السدود مهندس مستشار محمد نور الدين، ومشاركة 8 ولاة ومديري المياه بتلك الولايات.
وشدد البروفيسور عباس على أهمية استدامة المشاريع، بإصدار التشريعات الخاصة بحماية وتشغيل وصيانة المنشآت، و إشراك المجتمعات المحلية في إدارة هذه المشاريع لضمان استمراريتها، وأشار الى أن أكبر التحديات التي تواجه قطاع المياه الآن هو تحديد العلاقة بين دور المركز والولايات، موضحاً أهمية التكامل بين كل الاطراف، عبر صيغة مؤسسية واضحة.
وأعلن وزير الري عن تشكيل وحدة جديدة في الوزارة لإدارة المشاريع التي يمولها البنك الدولي مبلغ 575 مليون دولار منها 200 مليون دولار لمياه الشرب، مشيراً الى أن هذه المشاريع ستكون مكملة للآبار التي ستنفذ ضمن المنحة السعودية، وكشف عن اتجاه للإعداد لعقد مؤتمر قومي للمياه في السودان لمناقشة كل القضايا الفنية والتشريعات.
من ناحيته أكد مدير وحدة تنفيذ السدود مهندس مستشار محمد نور الدين، أن إدارته ستبدأ مشاورات واسعة مع ولاة الولايات، لبحث الأسس والمعايير الفنية لحفر آبار المنحة السعودية، مشيراً الى أن الأساس سيكون الأطلس المائي الذي أعدته وزارة الري. يشار الى أن الاجتماع حضره ولاة ولايات البحر الاحمر،كسلا، القضارف، الجزيرة، نهر النيل،جنوب كردفان، سنار والنيل الابيض ومديري المياه بتلك الولايات .