الرئيسية » الاقتصاد » رئيس الوزراء: السودان بلد غني للغاية.. نريد استثمارات ولا نريد صدقات

رئيس الوزراء: السودان بلد غني للغاية.. نريد استثمارات ولا نريد صدقات

حمدوك-لمؤتمر-باريس-يوضح.jpg

قال د.عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء السوداني أن “السودان بلد غني لا نريد صدقات بل نريد استثمارات” ولدينا إمكانات هائلة للصناعة والزراعة، وأضاف أولويات حكومة الفترة الانتقالية مستوحاة من شعارات ثورة ديسمبر والشعب السوداني يريد تغييراً عميقاً وجذرياً وليس تغيير الأشخاص. جاء ذلك لدى مخاطبته ظهر اليوم الأثنين بالعاصمة الفرنسية باريس مؤتمر باريس لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان”
وقال رئيس مجلس الوزراء أن عملية بناء السلام ليست عملية بسيطة وهي لا تنتهي بالتوقيع على اتفاق أو انضمام خصوم سابقين، حاثاً في هذا الصدد المشاركين في المؤتمر بدعم جهود الحكومة في تنفيذ بنود اتفاق السلام واستكمال عملية السلام الشامل.
وأوضح أن السودان شهد عدة انتقالات مبيناً أن عملية الانتقال التي تشهدها البلاد حالياً قائمة على نموذج الشراكة بين المدنيين والعسكريين.
وأوضح رئيس الوزراء أن الإصلاح الاقتصادي من التحديات التي تواجه حكومة الفترة الانتقالية، موضحاً أن الشعب السوداني عانى كثيراً من الغلاء الفاحش وانخفاض الإنتاجية، مؤكداً في هذا الصدد أن معالجة الأزمة الاقتصادية تأتي على رأس أولويات الحكومة الانتقالية.
وأكد حمدوك سعي الحكومة لبناء اقتصاد منتج وإنشاء فرص عمل للشباب كي يبقوا في بلدهم ويساهموا في تطويره.
وعبر حمدوك عن تطلع السودان لإزالة الأعباء الاقتصادية عن الجيل الجديد في البلاد، واختتم كلمته قائلاً ” شكراً لإيفاء فرنسا وماكرون لوعدهم بتنظيم هذا المؤتمر”.
يذكر أن يأمل السودان في جذب المستثمرين والحصول على تعهدات بسداد متأخرات صندوق النقد الدولي في مؤتمر في باريس يوم الاثنين، مما يمهد الطريق لتخفيف أوسع للديون الخارجية بما لا يقل عن 50 مليار دولار.