الرئيسية » الاقتصاد » جنوب السودان يطلق خطط تأميم صناعة النفط قريبا

جنوب السودان يطلق خطط تأميم صناعة النفط قريبا

جنوب السودان (2)

صحيفة اللحظة:
قال جنوب السودان يوم الجمعة إنه بدأ خططا تأميم صناعة النفط في البلاد خلال السنوات الخمس المقبلة.وقال أوو دانيال تشوانغ وكيل وزارة البترول للصحفيين في جوبا عاصمة جنوب السودان إن الوزارة بدأت عملية إعداد قطاع النفط لتأميمه ووقف الاعتماد على المساعدة الخارجية.
وأفاد دانيال أنه “عندما نتحدث عن المساهمة المحلية، فإننا نتحدث عن تعظيم الفوائد وزيادة عدد الأشخاص الذين يعملون في صناعة النفط إلى أقصى حد، لكن هذا لا يعني أنها ستكون بنسبة 100 في المائة، لقد وصلنا بالفعل إلى نسبة 90 في المائة. بالنسبة لنا للوصول إلى هذا المستوى من التأميم، لن يستغرق الأمر منا أقل من خمس سنوات حتى يكون لدينا مهندسين جودة ومديرو جودة، ويمكن أن تستغرق تكنولوجيا المعلومات منا حوالي خمس سنوات”.
ووظف جنوب السودان، الذي تعرضت حقوله النفطية للدمار خلال الحرب الأهلية، مهندسين أجانب إلى حد كبير لإنتاج وتصدير النفط الخام للبلاد إلى السودان، حيث تتم معالجته وإرساله إلى السوق الدولية.
وذكر دانيال أن الوزارة شيدت مركزا للبيانات الجيولوجية سيتم استخدامه للتدريب والعمليات الفنية للمؤسسة كجزء من عملية التأميم.
وأشار أيضا إلى أن الحكومة اشترت ثلاث طائرات لاستخدامها في رسم الخرائط الجيولوجية للمناطق في البلاد وقامت أيضا ببناء حظيرة للطائرات في المطار لتسهيل العملية.
غير أن دانيال أوضح أن إنتاج البلاد من النفط الخام انخفض بأكثر من 20 ألف برميل يوميا على مدى السنوات الثلاث الماضية نتيجة للفيضانات في البلاد.
وقال إن حكومة جنوب السودان تعمل مع مصر لبناء حواجز وبرك لمواجهة تحدي الفيضانات.
ويعد جنوب السودان الدولة الأكثر اعتمادا على النفط في العالم، حيث يمثل النفط إجمالي الصادرات تقريبا، وحوالي 60 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي، وفقا للبنك الدولي.