الرئيسية » الاقتصاد » جبريل لمؤتمر باريس: السودان يتطلع الى شراكات استراتيجية في قطاعات الطاقة والزراعة

جبريل لمؤتمر باريس: السودان يتطلع الى شراكات استراتيجية في قطاعات الطاقة والزراعة

وزير-المالية-السوداني-يخاطب-مؤتمر-باريس2.jpeg

قال الدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي إن السودان يتطلع الى شراكات استراتيجية في قطاعات الطاقة والزراعة بشقيها والتعدين بجانب الاتصالات.
واكد جبريل خلال مخاطبته مؤتمر باريس لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان التزام الحكومة بتوفير البيئة الملائمة من خلال الإصلاحات المتعلقة بالإطار القانوني لجذب الاستثمارات الأجنبية، مشيداً بالقرض التجسيري المقدم من الحكومة الفرنسية لدعم الشراكة بين البلدين.
وأشار إلى الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة الانتقالية المتعلقة بسعر الصرف وتخفيض عجز الموازنة للعمل على خفض التضخم بالبلاد، مؤكداً أن الحكومة تعمل على تعزيز آليات تخفيف المخاطر وتوفير الحوافز للمستثمرين.
واكد جبريل حرص الحكومة على توفير مصادر الطاقة لجميع أنحاء البلاد للاستفادة منها فى المجال الزراعي والخدمات الأخرى، كاشفاً عن وجود احتياطي مقدر من النفط ، مشيراً الى أهمية بذل المزيد من الجهود لزيادة عمليات الاستكشاف في المجال النفطي خاصة وأن آبار الإنتاج النفطي تعتبر محدودة منوهاً الى أن البيئة في المجال التعديني بغرب السودان مواتية ،خاصة وأن السودان به 16 ولاية تعمل في مجال تعدين الذهب.
وقال إن السودان يمتلك موانيء في موقع استراتيجي تستقبل جميع انواع البضائع من دول العالم متطلعاً للاستفادة من الفرص المتاحة في مجال النقل النهري.
واستعرض جبريل الفرص المتاحة في قطاع الاتصالات وأن السودان لديه حزمة من المشاريع للاستثمار في مجال الاتصالات خاصة في المناطق التي كانت تتأثر بالنزاعات.
وقال إن السودان لديه مساحات شاسعة تحتاج الى الاستغلال الأمثل فضلاً عن وجود ثروة حيوانية هائلة، مشيراً الى أن مشروع الجزيرة يعتبر أكبر مشروع مروي في العالم، داعياً إلى ضرورة تحسين أنظمة الري والبنية التحتية بالمشروع.