الرئيسية » الاقتصاد » توقيع اتفاقيات تعاون بقيمة 600 مليون دولار بمعرض"سيال"بأبوظبي

توقيع اتفاقيات تعاون بقيمة 600 مليون دولار بمعرض"سيال"بأبوظبي

سيال

صحيفة اللحظة:
تأتي مشاركة الهيئة العربية للإستثمار والإنماء الزراعي للعام الخامس على التوالي هذا العام في معرض سيال الشرق الأوسط 2021 خلال الفترة 7 – 9 ديسمبر 2021 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بدولة الإمارات العربية المتحدة. وتحت رعاية كريمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ورئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية.
وتهدف الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي إلى تعزيز التعاون والشراكة بينها وبين الشركاء الاستراتيجيين من مستثمرين وشركات زراعية وتسعى لتبادل الخبرات والتجارب في المجال الزراعي وايجاد شراكات تكاملية لتحقيق استراتيجية الهيئة للإستثمار خلال الخمس سنوات القادمة في مشاريع تبلغ إجمالي تكلفتها الاستثمارية بنحو مليار ومئتين مليون دولار أمريكي.
وتعتبر الهيئة العربية معرض سيال الشرق الأوسط أحد المنصات الهامة التي تستطيع من خلاله التعريف الواسع بأنشطة وبرامج ومشاريع الهيئة، كما يعتبر المعرض ملتقى هام يجمع الهيئة سنوياً بشركاتها وشركائها الاستراتيجيين والفاعلين في القطاع الزراعي.
من جهته، صّرح سعادة الأستاذ محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية بأن الهيئة العربية تتمتع بخبرة واسعة اكتسبتها خلال مسيرتها التي امتدت لأكثر من أربعة عقود في مجال الإستثمار الزراعي في أكثر من 12 دولة عربية .
وأنشأت خلال هذه الفترة 53 شركة ومشروعا لإنتاج وتصنيع السلع الغذائية الأساسية من السكر، الزيوت، الدواجن، الألبان، الأسماك، الحبوب الزراعية ، البذور المحسنة، والفواكه والخضر.
وتعد مشاركة الهيئة هذا العام في معرض سيال الشرق الأوسط هي امتداداً لتواجدها السنوي في عدد من المعارض المتخصصة بالمجال الزراعي ، ولقد تميزت المشاركة هذا العام بتوقيع عدد من مذكرات التفاهم المشتركة بإجمالي تكلفة استثمارية تبلغ 600 مليون دولار أمريكي مع شركات متخصصة تمهيداً لإنشاء مشاريع رائدة في مجالات عدة مثل الأسمدة والخدمات اللوجستية والحلول الزراعية الذكية وإنتاج محاصيل هامة ذات عوائد مرتفعة.
وصرح اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد قائلاً نشجع جميع المستثمرين الإماراتيين والعرب للاستثمار في محافظة الوادي الجديد، هذه الأرض البِكر التي تحتوي على مساحات كبيرة وإمكانات وتسهيلات للاستثمار وتذليل الصعوبات والمعوقات لصالح المستثمر لفائدة سكان المنطقة وجمهورية مصر العربية والمستثمرين.
أضافت السيدة حنان علي القاعي مدير إدارة الاتصال المؤسسي والعلاقات الدولية بالهيئة أن مشاركة الهيئة العربية في معرض سيال الشرق الأوسط لهذا العام ببرنامج فاعل ومشاركة واسعة لعدد من الشركات التي تساهم فيها الهيئة، فمن جمهورية السودان شاركت كل من شركة سكر كنانة وشركة إنتاج وتصنيع الدجاج العربي والشركة العربية السودانية للزيوت النباتية والشركة المتميزة لإنتاج الخضر والمحاصيل الزراعية ، ومن دولة الإمارات العربية المتحدة شركة الروابي للألبان ، ومن دولة قطر الشركة العربية القطرية للإنتاج الزراعي (قطفة) ومن الجمهورية العربية السورية الشركة الأهلية لصناعة الزيوت النباتية.
وقد حقق اللقاء الدوري لشركات الهيئة في ثاني أيام المعرض مشاركة كبيرة بحضور وتشريف معالي مريم المهيري وزير البيئة والتغيير المناخي بدولة الإمارات العربية المتحدة وضيف الشرف من جمهورية مصر العربية معالي اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، بالإضافة إلى الرؤساء التنفيذيين وممثلين عن أكثر من 30 شركة من شركات الهيئة وعدد مرموق من شركائها الاستراتيجيين من الشركات العاملة في مجال الاستثمار في مشاريع الأمن الغذائي.
وتم خلال اللقاء عرض ملخص تعريفي عن استراتيجية الهيئة للاستثمار الزراعي للخمس سنوات القادمة والمشاريع المستهدفة في مجموعة من الدول العربية .
كما قدم المحافظ محمد الزملوط الفرص الاستثمارية للمشاريع من خلال تقديم عرض تعريفي عن المشاريع الزراعية ومشاريع الطاقة المتجددة في محافظة الوادي الجديد، وتخللت اللقاء حوارات تضمنت مداخلات للشركات وآراء عن سبل التعاون وتعزيز التبادل التجاري بين الشركات التي تساهم فيها الهيئة والشركاء الاستراتيجيين.
يذكر أن الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي مؤسسة مالية عربية، تأسست في العام 1976، برأسمال 729 مليون دولار أمريكي، وتُسهم في رأس مال 53 شركة قائمة وشركات أخرى قيد التأسيس، وتتوزع شركاتها ومشاريعها على 12 دولة عربية، وتتمتع شركات الهيئة القائمة وتلك قيد التأسيس بالكثير من الامتيازات وذلك بفضل إتفاقيات التأسيس الموقعة بين الهيئة والدول الأعضاء البالغ عددها 21 دولة عربية.
تمتلك الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي خبرات واسعة في مجال الاستثمار والتصنيع الزراعي، وتقوم الهيئة بتأسيس الشركات على أسس ومعايير تجارية واستثمارية احترافية، بهدف تحقيق الربحية العالية للمساهمين، وتتوزع استثمارات الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي على أربعة قطاعات رئيسية هي التصنيع الزراعي والإنتاج الحيواني والإنتاج النباتي والخدمات الزراعية.
كما تدعم الهيئة العربية للإستثمار والإنماء الزراعي خطط التنمية الزراعية المستدامة في الدول العربية بهدف تقليل الفجوة الغذائية العربية وتحسين حياة السكان في المجتمعات التي تحتضن مشاريعها، وتقوم بدعم شرائح صغار المزارعين، ونقل التقنيات الزراعية لهم وإتاحة برامج تمويلية والكثير من الأنشطة التنموية ونشر نتائج الأبحاث العلمية لتعميم المعرفة لصالح تنمية المجتمعات العربية.