الرئيسية » الاقتصاد » تنظم منتدى لاستعراض فرص الاستثمار والتجارة بين السودان وأمريكا

تنظم منتدى لاستعراض فرص الاستثمار والتجارة بين السودان وأمريكا

السوداني الامريكي - اللحظة

نظمت جمعية الصداقة السودانية الأمريكية ضمن سلسلة منتدياتها الدورية بفندق كنون بالخرطوم ندوة بعنوان "فرص الاستثمار والتجارة بين السودان وامريكا" بحضور الملحق التجاري بالسفارة الأمريكية بالخرطوم مايكل بينيل Michel Pennell ومشاركة ممثلي وزارة الاستثمار والتعاون الدولي وعدد من المصارف بحضور عدد من المهتمين والمختصين فى المجال.
واوضح رئيس جمعية الصداقة السودانية الامريكية الاستاذ سامي الجعلي ان اعمال الندوة تاتي ضمن سلسلة منتديات التعاون السوداني الامريكي التي تنظمها الجمعية مشيرا الى ان الندوة ناقشت دور السفارة الامريكية في تسهيل الأعمال بين الجانبين السوداني الأمريكي.
واستعراض مميزات وحوافز قانون الاستثمار الجديد والفرص الاستثمارية المتاحة وفق أولويات الدولة فى المجالات المختلفة مشيدا باهتمام السفارة الامريكية بفعاليات الندوة وتوضيحها للكثير من التساؤلات والاستفسارات التي وردت خلال مداخلات الحضور حول العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
واشار الجعلي الى ان المنتدى المقبل للجمعية سيتناول قضايا قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص الاستثمار الزراعي بالتنسيق والتعاون مع وزارة الاستثمار وشركاء الجمعية ومنتدى اخر حول قضايا الاستثمار الزراعي بالسودان.
من جهته تطرق الملحق التجاري بالسفارة الامريكية بالخرطوم مايكل بينيل Michel Pennell خلال مخاطبته الندوة الى دور الملحقية والمكتب التجاري بالسفارة الذي يشهد تطويرا لتهيئة بيئة أفضل للتعاملات التجارية والاقتصادية بين البلدين ليواكب المرحلة المقبلة مشيرا الى التحديث الذي يشهده الموقع الالكتروني الأمر الذي يشير الى عدم وجود عوائق للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين،
وقال بينيل ان المرحلة المقبلة ستشهد تنظيم مؤتمر استثماري حول السودان بامريكا الى جانب زيارات متبادلة بين وفود رجال الأعمال بالبلدين والمشاركة فى المعارض والتي تاخرت بسبب جائحة كورونا مؤكدا حرص السفارة لدعم كل مبادرات وانشطة جمعية الصداقة السودانية الامريكية.
وشهدت الندوة استعراض الاستاذ قصي خليل بادارة الترويج والاتفاقيات بوزارة الاستثمار فرص ومجالات الاستثمار فى السودان خاصة فى مجالات الزراعة بشقيها النباتي والحيواني والتعدين والصناعة.
فيما استعرض مدير التسويق ببنك النيل حسام تاج السر دور المصارف في تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين عقب ازالة القيود وعودة المصارف بالسودان للتعامل مع انظمة البنوك الدولية معبرا عن تطلعاته بوجود فروع للمصارف الامريكية بالسودان.