الرئيسية » الاقتصاد » بعد تعويم العملة..ارتفاع جديد للدولار مقابل الجنيه السوداني

بعد تعويم العملة..ارتفاع جديد للدولار مقابل الجنيه السوداني

العملات

صحيفة اللحظة:
بعد مرور نحو أسبوع من قرار بنك السودان المركزي بتعويم الجنيه وترك تحديد السعر للسوق المصرفي شهد الدولار إرتفاعاً تدريجياً في البنوك ويوم الأربعاء تفوق السوق الموازي في الأسعار حيث قدم أسعاراً أعلى من أسعار البنوك
سجل الدولار إرتفاعاً مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازي، وظل الجنيه السوداني يشهد هبوطاً مستمراً بسبب الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد منذ ثلاث سنوات. يوم الأربعاء 16 مارس 2022 في السوق الموازي، وبحسب رجال أعمال و متعاملين في سوق النقد ،سجل الدولار 615.00 جنيهاً.
بنك السودان المركزي توقف عن إعلان سعر التأشيري للدولار الأمريكي إعتباراً من يوم الثلاثاء 8 مارس 2022 م، وترك تحديد السعر للبنوك والصرافات، بينما قامت عدد من البنوك التجارية يوم الأربعاء بإعلان أسعار الدولار وتراوح بين 604 -610 جنيه للدولار وأصبحت المنافسة مشتعلة بين البنوك والسوق الموازي.
ويواجه السودانيون وضعا اقتصاديا بالغ التعقيد بعد قرار تحرير سعر صرف العملة المحلية (الجنيه) مقابل نظيرتها الأجنبية مما انعكس على الأسعار التي ارتفعت بنحو جنوني، فاضطرت آلاف الأسر للتخلي عن شراء مستلزمات أساسية أو تخفيض كميتها للتمكن من مقابلة الضغط المعيشي المتزايد.