الرئيسية » الاقتصاد » بايدن يصفه بـ"التاريخي"..السعودية تعلن فتح أجوائها لجميع الناقلات الجوية المدنية

بايدن يصفه بـ"التاريخي"..السعودية تعلن فتح أجوائها لجميع الناقلات الجوية المدنية

السعودية

صحيفة اللحظة:
أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، الجمعة، فتح أجواء المملكة لجميع الناقلات الجوية، التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور أجواء المملكة.
وأوضحت الهيئة في بيان، أن ذلك يأتي "في إطار حرص المملكة على الوفاء بالتزاماتها المقررة بموجب اتفاقية شيكاغو 1944، والتي تقتضي عدم التمييز بين الطائرات المدنية المستخدمة في الملاحة الجوية الدولية".
وأضافت بالقول: "استكمالاً للجهود الرامية لترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط القارات الثلاث، وتعزيزاً للربط الجوي الدولي، تعلن الهيئة العامة للطيران المدنية أنه تقرر فتح أجواء المملكة لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء".
من جهته قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، إن الرئيس جو بايدن رحب بالقرار السعودي، ووصفه بالتاريخي.
وفيما يلي نص البيان الكامل لبيان بايدن:
يعد القرار التاريخي للمملكة العربية السعودية بفتح مجالها الجوي لجميع الطائرات المدنية، بما في ذلك تلك التي تحلق من وإلى إسرائيل، خطوة مهمة نحو بناء منطقة شرق أوسطية أكثر تكاملاً واستقرارًا.
بينما نوقش هذا الافتتاح منذ فترة طويلة، الآن، بفضل شهور من الدبلوماسية الثابتة بين إدارتي والمملكة العربية السعودية، فقد أصبح أخيرًا حقيقة واقعة. اليوم، سأكون أول رئيس للولايات المتحدة يطير من إسرائيل إلى جدة بالمملكة العربية السعودية.
بينما نحتفل بهذه اللحظة المهمة، يمكن لقرار المملكة العربية السعودية أن يساعد في بناء الزخم نحو مزيد من اندماج إسرائيل في المنطقة، بما في ذلك مع المملكة العربية السعودية. سأفعل كل ما بوسعي، من خلال الدبلوماسية المباشرة والمشاركة بين القادة، لمواصلة دفع هذه العملية الرائدة.
المصدر: وكالات