الرئيسية » الاقتصاد » القائم بالأعمال الأمريكي يصل السودان ويزور مقر شركة شيفرون

القائم بالأعمال الأمريكي يصل السودان ويزور مقر شركة شيفرون

شيفرون

وصل السودان برايان شوكان القائم بالأعمال الأمريكي  في زيارة   طاف خلالها على عدد من مناطق إنتاج النفط ومقر شركة شيفرون الأمريكية ووقف علي البنيات التحتية للشركة كأول شركة امريكية استثمرت في مجال صناعة النفط بالولاية .، كما شملت الزيارة عددا  من مناطق التعدين بالولاية.

عقد الطرفان لقاءاً مشتركاً رحب فيه الوالي بالقائم بالأعمال  والوفد المرافق له ، وقال إن الزيارة  تأتي تأكيداً على انفتاح السودان على العالم الخارجي بعد النجاحات الكبيرة التي حققتها ثورة ديسمبر والتي بدأت بإزالة النظام البائد وتحقيق السلام وخروج السودان من القائمة السوداء.

 وقال الوالي أن الولاية ترجو الكثير من هذه الزيارة خاصة دخول الاستثمارات الأمريكية ،لاسيما وأن للولاية ميزات تفضيلية في الموارد المشجعة على الإستثمار كالذهب والبترول والحديد إلى جانب الزراعة والثروة الحيوانية، مؤكداً على ضرورة عودة الشركات الأمريكية للعمل في الولاية.

وعبر برايان عن سعادته بالزيارة مع التأكيد علي مبدأ التعاون بين السودان والولايات المتحدة الامريكية .وقال ان الهدف من زيارة غرب كردفان الوقوف ميدانيا على فرص الاستثمار ومايمكن ان تقدمه امريكا لشعب السودان في كافة المجالات مبينا ان برفقته وفد اقتصادي كبير يمثل عددا من الجهات  .وابان ان التغيير الذي تم بالسودان جعل بلاده تفكر في بناء علاقة شراكة قوية قائمة على المصالح المشتركة . مبيناً أنه سيقف من خلال الزيارة على فرص الإستثمار المتاحة وتشجيع المستثمرين الأمريكيين للوصول الى الولاية.

من جهته اوضح والي غرب كردفان الاستاذ حماد عبدالرحمن صالح أن زيارة القائم بالأعمال الأمريكي لمدينة المجلد تهدف للوقوف على منشآت شركة شيفرون التي تعتبر من اولي الشركات التي عملت في مجال صناعة النفط بالولاية بالإضافة إلى زيارة مطار مدينة المجلد الذي ساهمت في تشييده شركة شيفرون ايضا.

وقال ان الولاية ترغب في شراكة إقتصادية مع الشركات الامريكية المقتدرة من اجل النهوض بعدد من القطاعات مشيرا الى ان الولاية تتمتع بميزات اقتصادية كبيرة خاصة إنتاج النفط والمعادن والزراعة والثروة الحيوانية تجعلها قبلة للمستثمرين بعد أن تعافت من أزمات النظام السابق داعيا في هذا الصدد المستثمرين ورجال الأعمال بالدخول الي الولاية في كافة المجالات.

والجدير بالذكر الى أن الزيارة هي الأولى من نوعها بعد ثورة ديسمبر وتعد بمثابة استكشاف لتعزيز فرص الاستثمار الأمريكي في مجال النفط والتعدين بالولاية ،خاصة وأن للشركات الأمريكية تجربة ناجحة في ثمانينيات القرن الماضي في استثمارات النفط بالولاية.  وقد رافق القائم بالأعمال الأمريكي والي غرب كردفان ولجنة امن الولاية قد رافقوا القائم بالأعمال الأمريكي في زيارته لعدد من المنشآت التي تم تشييدها بواسطة المنظمات الامريكية او ساهمت في بنائها بمدينة المجلد وفي أولها مركز شباب المجلد وسوق المدينة وبعض المنشآت التي تتبع للمنظمات الامريكية وتمارس فيها أنشطتها.