الرئيسية » الاقتصاد » الصين تطرح مبادرة لـ"التعاون الدولي" في مجال الأمن الغذائي

الصين تطرح مبادرة لـ"التعاون الدولي" في مجال الأمن الغذائي

الصين

صحيفة اللحظة:
قال السفير الصيني ماشينمين ان الصين تركز بشكل كبيرعلى الأمن الغذائي العالمي مشيرا إلى أن التعاون الصيني السوداني في قطاع الزراعة ينطوي على إمكانات هائلة مع اراض شاسعة وخصبة بما في ذلك 74 مليون هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة فضلا عن موارد المياه العذبة الغنية في النيلين الأزرق والأبيض .
وأشار اليوم في صالون الشاي الصيني الذي درجت السفارة على تنظيمه للصحفيين السودانيين ، الي أن السودان استفاد بزراعة 13333هكتار قطن استفادت منها 5000 أسرة ومكنت السكان المحليين من الحصول علي 30000 وظيفة بالتعاون الزراعي بين البلدين، لافتا إلى أن الصين تعتبر هذا المشروع الناجح أنموذجا لجهود مستقبلية للسودان لجعل التعاون في الزراعة أكثر نجاحا .
ولفت الي أن الصين ستستمر في المشاريع لفائدة السودان في التنمية وتعزيز التعاون في بناء البنية التحتية الغذائية ودفع مشروعات حفر الآبار بشكل مضطرد وعمل محطة الثروة الحيوانية في السودان فضلا عن تشجيع مزيد من الشركات الصينية للاستثمار في السودان لتعزيز حوكمة الامن الغذائي العالمي .
وأوضح ان الصين طرحت مبادرة التعاون الدولي في مجال الأمن الغذائي للمساهمة في الحل الصيني لتحدي الغذاء العالمي الحالي، مبادرة تتضمن عدة مقترحات أهمها الاحتياج الي دعم الدور المركزي للأمم المتحدة في التنسيق ودعم عمل منظمة الاغذية للأمم المتحدة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية وبرنامج الغذاء العالمي ، لافتا لضرورة عدم فرض قيود على الصادرات الغذائية الانسانية وتسهيل دخول المنتجات الزراعية والمدخلات من روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا إلى السوق الدولية .
وأضاف ماشيمين ان الصين رغم التحديات التي واجهتها من وباء كوفيد 19 وفيضانات الا أنها نفذت سلسلة من المشاريع التعاونية وتم إثراء مدلول التبادل الثقافي بين الصين والسودان بشكل مستمر مما عمق الصداقة الشعبية بين البلدين .