الرئيسية » الاقتصاد » السودان يعلن عن اكتشاف سلالة نادرة من الضأن

السودان يعلن عن اكتشاف سلالة نادرة من الضأن

الحلول (2)

صحيفة اللحظة:
أعلن دكتور إبراهيم أحمد آدم مدير شركة فورتليزا للحلول المتكاملة المحدودة لتطوير وتحسين نسل الضأن الصحراوي السوداني عن اكتشاف سلالة نادرة من الضأن السوداني يعتمد على التهجين والتحسين الوراثي الداخلي وبجودة عالية وفقا للطلب العالمي .
وقال مدير الشركة في منبر(سونا) اليوم حول نتائج الشركة لتطوير وتحسين نسل الضأن الصحراوي اليوم أن هذه السلالة النادرة ذات الشعر القصير والشعر الناعم هُجرت الى امريكيا وكولومبيا والبرازيل والمكسيك وأصبحت سلالة معروفة و مصنفة عالميا وتمتاز بالقدرة علي مقاومة الأمراض ولا تحتاج الى أدوية بيطرية كما تمتاز بكثرة الانتاج كما تمتاز بجودة عالية بعمر صغير ووزن ثقيل، منوها الى إمكانية ان تعيش في اي بيئة بكل ولايات السودان.

ودعا الي تطوير هذه السلالة والمحافظة عليها بتكوين جمعية تضم كل الجهات العاملة في مجال تطوير قطاع الثروة الحيوانية لزيادة إنتاجية لحوم الأغنام السودانية وكفاية السوق المحلى والصادر وفتح أسواق جديدة وغير تقليدية لدعم الاقتصاد القومى .
من جهته قال دكتور خليفة بشارة إن نتائج تجربته في الهجين مع سلالة الضأن الحمري والكباشي كشفت عن زيادة في الوزن وجودة في اللحوم مقارنة مع المحلي دون تهجين ، مؤكدا ان الهجين أفضل من الضأن المحلي ، كما انها تمتاز بكثرة التناسل والإنتاج .
واكد دكتور معتز المقبول مدير إدارة التخطيط هيئة بحوث الثروة الحيوانية اهمية القطاع الخاص لتنمية وتطوير قطاع الثروة الحيوانية ، داعيا الدولة بالاهتمام بالبحوث العلمية وإنشاء مركز أبحاث السلالات وتطوير السلالات المحلية ودراسة خصائصها ، اضافة الي توحيد الجهود والتنسيق مع الشركة في مجال تحسين نسل الضأن الصحراوي السوداني.
من جهته أوضح الدكتور عبد الجبار حسين الخبير في مجال الزراعة والرعي اهمية زيادة تهجين الضان لزيادة الانتاج وضرورة اهتمام الدولة والجهات المختصة بهذه السلالة النادرة وتطويرها .
من جانبه قال المهندس أحمد الدومة ان القطاع الخاص يعتبر داعم للاقتصاد الوطني ، مؤكدا أهمية ورعاية الدولة لمثل هذه الاكتشافات، ودعم المصارف والبنوك لها .