الرئيسية » الاقتصاد » الخصم من المبلغ الكلي تحدي صاحب الدفعات الأولى للمستفيدين من"ثمرات"

الخصم من المبلغ الكلي تحدي صاحب الدفعات الأولى للمستفيدين من"ثمرات"

كوكو التنمية الاجتماعية- اللحظة

صحيفة اللحظة:
شدد د.ابوبكر كوكو ضحية مدير عام وزارة التنمية الإجتماعية ولاية الخرطوم والوزير المكلف والمنسق العام .لبرنامج دعم الأسر السودانية ( ثمرات) على أهمية إحكام التنسيق بين الشركاء
وهم إدارات التنمية الإجتماعية بالمحليات ومنسقي لجان التغيير والخدمات لبرنامج ثمرات وشركات الإتصالات سوداني و زين وإم تي إن.
ووجّه بأن يتم التنسيق عبر الإدارات العامة للتنمية الإجتماعية ومنسقي لجان الخدمات والتغيير بالمحليات، كما وجه شركات الإتصالات بعدم تحديد مدة زمنية للدفعات وتمكين المواطنين من الإستفادة منها متى شاءوا.
واقترح الترتيب لقيام ورشة تدريبية للإعلاميين والمنسقين وإدارات التنمية لرفع الوعي وتلقي الإرشادات حول البرنامج .
كما أكد على التواصل المباشر بين المناديب والمنسقين، مبينا أن هناك مسؤولية مجتمعية تجاه المواطنين في التعامل بمبدأ الشفافية في عهد الحرية والسلام والعدالة.
بالإضافة إلى تهيئة البيئة الملائمة في المراكز من قبل شركات الاتصالات المتعاقد معها والعمل علي راحة المواطنين حتى يستطيع الوكلاء أداء مهامهم على أكمل وجه ووضع خطة وفق منهجية واضحة.
جاء ذلك لدى ترؤسه الاجتماع الموسع الذي عقد بمقر الوزارة بحضور سعادة العميد صلاح الدين آدم صلاح الدين مدير الإدارة العامة للسجل المدني ولاية الخرطوم ومدراء الادارات العامة للتنمية الاجتماعية ومنسقي لجان الخدمات والتغيير وممثلي شركات الاتصالات.
وناقش الإجتماع مجموعة من القضايا ذات الصلة ببرنامج دعم الأسر السودانية (ثمرات) وهو اجتماع تنسيقي للتقييم والتقويم والتعرف على التحديات التي صاحبت الدفعات الأولى للمستفيدين من الأسر في مراكز البيع المباشر مثل الخصم من قيمة المبلغ الكلي، وتأمين المراكز وجدولة الصرف حسب سعة المركز، توفير ماكينات البيع، البيع بالبطاقة (حتى يتحقق الشمول المالي ) ومراجعة إجراءات الرقم السري.
وأكد الأستاذ عمرو خالد مدير الدفع في البرنامج ان البرنامج يتيح كل وسائل الدفع الإلكتروني، موضحا أن المواطن له حرية الاختيار في تغيير وسيلة الدفع التي تناسبه، وذكر عمرو أنه بمجرد نزول المبلغ في الحافظة بعد الإعلان يعني ان الشركة قامت بدورها .
من جانبه أكد سعادة العميد صلاح الدين ان تجربة ثمرات تجربة وليدة يستفاد منها في مشروعات اكبر بعد ان يتم تقويم الانحرافات والتخطيط،.
اقترح أن تكون هناك سندات بالأرقام الوطنية تنزل فيها كل الدفعات لمدة عام اختصارا للزمن والمجهود. وامن الاجتماع على زيادة عدد المراكز والموظفين وتواجد الشركات الثلاثة معا والتنسيق التام مع إدارات التنمية ولجان التغيير والخدمات،.
طلاق حملات توعوية للمواطنين باستخدام المحافظ الإلكترونية والدفع الإلكتروني وليس الكاش لتحقيق عملية الشمول المالي ووضع خطة عمل عاجلة .