الرئيسية » الاقتصاد » البنك السودان المركزي يدرس إقامة بنك خاص بالتعدين

البنك السودان المركزي يدرس إقامة بنك خاص بالتعدين

-السودان - اللحظة

صحيفة اللحظة:
طالب محمد بشير ابونمو وزير المعادن بنك السودان المركزي بتوفير تمويل مصرفي لقطاع التعدين ليؤدي دوره بالصورة المطلوبة. واشار خلال حديثه في ورشة دخول الشركات في الإنتاج المبكر التي نظمتها الشركة السودانية للموارد المعدنية مساء امس بنادي النيل الى ضرورة إنشاء بنك خاص بقطاع التعدين نسبة الى صعوبة تمويل قطاع التعدين واحتياجات التمويل طويل الأجل.
واكد على اهمية وضع دراسة جدوى لدخول البنك في شراكة تمويلية مع الشركات العاملة في قطاع التعدين داعيا الشركة السودانية للموارد المعدنية للتفكير بطريقة سلسة لبحث إمكانية دخول البنك في تمويل الانتاج المبكر لشركات الامتياز.
من جانبه أوضح نائب محافظ بنك السودان المركزي برعي الصديق ان التمويل المصرفي للآليات والطواحين الخاصة بالتعدين يسير بصورة طيبة موضحا ان تمويل قطاع التعدين يحتاج تمويل طويل الأجل ورحب بفكرة إنشاء بنك خاص بقطاع التعدين.
وقال ان 90% من البنوك العاملة بالبلاد تجارية مشيرا الى احتياجات البلاد بنوك تعمل في مجال التنمية والتي تتطلب ودائع مستقرة. وأوضح ان معظم التمويل المصرفي المتاح بالبنوك حاليا قصير الأجل وان هنالك حاجة في هذه الفترة لتطوير مصارف جديدة لوضع ودائع استثمارية مستقرة و طويلة لتمويل نشاط طويل الأجل.
وقال إن سياسة بنك السودان الاخيرة وجهت البنوك الى تخصيص 20% من جملة التمويل المقدم للشركات الحكومية. وقدم مستشار جيولوجي بهاء الدين نمر تية مدير الإدارة العامة للإشراف والرقابة على شركات الامتياز ورقة عمل بعنوان رؤية تطلعات الشركة السودانية للموارد المعدنية اوصى من خلالها بضرورة زيادة الانتاج التعديني لدفع عجلة الاقتصاد. وأشار الى أن إدارته تعنى بالرقابة واحكام بنود الاتفاقيات مبينا انها تنفذ العديد من الزيارات الميدانية بغرض المراقبة الفنية كما تنفذ الخطط المجازة من قبل الشركة.
واكد علي اهمية توفير التمويل المصرفي للدخول بطريقة مرضية للاستثمار في قطاع التعدين . وقدم جيولوجي محمد الجيلي بدوي ورقة حول تجربة الإنتاج المبكر مبينا ان هناك تحديات تواجه الفنيين بقطاع التعدين مشيرا الى الجهود الاستثنائية من أجل الكشف والفحص والدخول في مراحل الإنتاج.
واستعرض الأسباب التي تؤثر في الدخول في الإنتاج المبكر مبينا انها تتمثل في الأسباب الاقتصادية والمالية وعدم توفير الدراسات الجيولوجية لبعض الشركات بجانب الاسباب الإدارية.
ودعا الى اهمية مساعدة الشركات لزيادة الانتاج وتوفير الدعم الإداري والمالي للشركات ومساعدتها على الدخول في الإنتاج مؤكدا على أهمية تسهيل إجراءات التمويل البنكي. ونبه الشركات الى ضرورة اكمال الاكتشافات الخاصة بالتعدين كما دعا الشركات الراغبة بالدخول في الإنتاج لتقديم دراسات الجدوى.
وقال لابد أن تخرج الورشة بافكار لمواصلة الاستثمارات المعدنية واستحداث تجربة التمويل المصرفي وطالب شركات الاستثمار الخاصة بقطاع التعدين بالإنتاج المبكر لتعم الفائدة للدولة واصحاب الشركات. وضرورة إيجاد حلول للحد من انتشار التعدين التقليدي لتفادي تأثيره على شركات الامتياز.