الرئيسية » الاقتصاد » اقتصادي: سياسة البنك الدولي ستؤدي إلى بحث الناس عن الطعام في جحور النمل

اقتصادي: سياسة البنك الدولي ستؤدي إلى بحث الناس عن الطعام في جحور النمل

حسان-زين-العابدين.jpeg

ركز د.حسان زين العابدين القيادي بالتحالف الاقتصادي لقوى الثورة السودانية على أن سياسة البنك الدولي ستؤدي الى المجاعة وبحث الناس عن الطعام في جحور النمل، وأشار إلى أن عامان من التغيير ومازالت الخيبات والأزمات تصاحب الحكومة الانتقالية. وماتبقى من الحرية والتغيير ليس له أي ولاية على الحكومة الانتقالية.
قال الأستاذ د.حسان زين العابدين سياسة الحكومة في رفع الدعم كمن يعالج كسر في الاصبع ببتر الاصبع كاملا، مضيفا انه من المؤسف ان تمر عامان من عمر التغيير ومازالت الخيبات والازمات المتلاحقة تصاحب حكومة الثورة.
واشار في حديثه لبرنامج (حديث الناس) بقناة النيل الازرق ان تحالف قوى الحرية والتغيير رغم التباين الكبير في مكوناته استطاع الخروج ببرنامج متكامل ومقبول في محاور الاقتصاد والخارجية والسياسة الداخلية وإزالة آثار النظام السابق ولكن للاسف عند دخول الثورة في مرحلة التنفيذ تنصلت العديد من أطراف هذا التحالف من البرنامج واتسعت شقة الخلاف وغادرت بعض المكونات للتحالف.
وأكد ان ماتبقى من قوى الحرية والتغيير الان ليس له أي ولاية على العمل التنفيذي بالحكومة الانتقالية متهما الحكومة بتجاوز واضح وتنحية للبرنامج الاقتصادي لقوى الثورة.
وقال إن السياسة الاقتصادية التي تتبعها الحكومة الآن ليس فيها حصافة ولا ثورية تتناسب مع طموحات الشعب السوداني ولا طموحات الثورة والثوار ووصف الحكومة بأنها اتبعت الطريق الأسهل وهو الاعتماد الكلي على الخارج معتقدة انه المخلص المقدس الذي سيقوم بانتشال الاقتصاد السوداني من وهدته مطالبا الحكومة بضرورة حشد الموارد والامكانيات الداخلية واصلاح الاقتصاد الداخلي اولا ثم الاستعانة بالخارج.
وأضاف د.حسان أن رفع الدعم لن يتوقف ومرشح للزيادة يوما بعد يوم تبعا التدهور في قيمة الجنيه السوداني مقابل العملات الاجنبية وقال ان مبرر الحكومة في رفع الدعم عن الوقود جاء تحت دعاوى (وجود تشوهات في الموازنة بسبب الدعم ، وأنه يذهب لأصحاب البرادو والطبقات العليا من المجتمع ، لوقف التهريب ، ولتحقيق الوفرة في السلع).
وأوضح أن كل الأرقام كذبت هذه الدعاوى الأربعة التي بررت بها الحكومة الانتقالية قرار رفع الدعم وزادت التشوهات في الاقتصاد ولم يتوقف التهريب ولا تحققت الوفرة ووصف سياسة الحكومة في رفع الدعم كمن يعالج كسر في الاصبع ببتر الاصبع تماما مشيرا الى ان سياسة البنك الدولي في الاقتصاد تم تجريبها في السودان في عهد المشير جعفر نميري وكانت لها نتائج كارثية وحدثت مجاعة حتى أصبح الناس يبحثون عن الطعام في جحور النمل.
وقال ان حل الازمة الاقتصادية في السودان يتمثل في حشد الموارد وحسن استغلالها وتوظيفها واعادة توزيع العوائد بصورة راشدة وعادلة مطالبا جميع مكونات الثورة بالاتفاق والوحدة لإنجاز مهام الفترة الانتقالية .