الرئيسية » الاقتصاد » إثيوبيا تكشف عن عائدات تصدير الكهرباء للسودان وكهرباء سد النهضة

إثيوبيا تكشف عن عائدات تصدير الكهرباء للسودان وكهرباء سد النهضة

-الكهرباء-السودان

صحيفة اللحظة:
قالت هيئة الكهرباء الإثيوبية، إنها حققت 23 مليون دولار أمريكي من تصدير الكهرباء إلى السودان وجيبوتي في الأشهر الثلاثة الماضية.
وقال موجيس مكونن ، مدير الاتصالات بالهيئة ، إن هيئة الكهرباء الإثيوبية ، زودت 263.7 مليون كيلووات من الطاقة إلى السودان و 159.6 مليون كيلووات لجيبوتي ، في الربع الأول من السنة المالية الحالية.
وتبدأ السنة المالية الإثيوبية في الثامن من يوليو وتنتهي في الـ30 من يونيو كل عام.
ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية اليوم ، على لسان المسئول الإثيوبي ، بأن هيئة الكهرباء الإثيوبية حصلت على 13.8 مليون دولار من الكهرباء التي زودت بها السودان وحده ، فيما حققت 9.76 مليون دولار من الكهرباء التي زودت بها جيبوتي ليصل الإجمالي إلى 23 مليون دولار.
وأكد المسئول الإثيوبي،على أن صادرات بلاده من الكهرباء إلى الدول المجاورة لن تحقق النقد الأجنبي فحسب، بل ستعزز العلاقات الاقتصادية مع البلدين.
وأشار إلى أن المشاريع الأخرى قيد الإنشاء ، بما في ذلك سد النهضة الإثيوبي ، ستوفر إمدادات الكهرباء من إثيوبيا إلى الدول الأخرى.
وقال إن قدرات إثيوبيا توليد الطاقة الإثيوبية الحالية وصل حوالي 4 آلاف و 500 ميجاوات ، و من المتوقع أن تزيد إلى 17 ألف ميجاوات خلال السنوات العشر المقبلة.
ولفت الى أنه بالإضافة إلى السودان وجيبوتي ،ندرس تصدير الكهرباء إلى كينيا .
والجمعة كشفت مسؤولة إثيوبية بوزارة الابتكار والتكنولوجيا، عن أن بلادها ستنتج 700 ميجاوات من الكهرباء عبر سد النهضة بحلول العام المقبل.
وقالت حرية علي، وزيرة الدولة بوزارة الابتكار والتكنولوجيا في إثيوبيا، إن بلادها ستبدأ في إنتاج 700 ميجاوات من الكهرباء من سد النهضة بحلول عام 2022، وهو ما سيكون خطوة كبيرة إلى الأمام في طريق الازدهار.
وفي أواخر أغسطس الماضي كشفت إثيوبيا عن خطتها لكسب إيرادات تبلغ 138 مليون دولار من مبيعات الطاقة الكهربائية لثلاث من دول الجوار خلال العام المالي الإثيوبي.
وقال منليك جيتاهون، مدير إدارة التسويق وتطوير الأعمال والمبيعات بهيئة الكهربائية الإثيوبية، إن بلاده تخطط لتصدير 1.63 مليار كيلووات/ساعة من الكهرباء للسودان وجيبوتي وكينيا خلال الموازنة المالية الإثيوبية الحالية.
وأوضح جيتاهون أن بلاده ستقوم بتزويد السودان مقدار 1.1 مليار كيلووات بقدرة مالية تبلغ 55.48 مليون دولار، في حين سيتم تزويد جيبوتي 527.4 مليون كيلووات في الساعة بتكلفة 34.1 مليون دولار.
وأضاف أن بلاده تخطط أيضا لتزويد كينيا بـ695 كيلووات من الكهرباء، حيث لم تبدأ صادرات الطاقة حتى الآن إلى كينيا لكنها تخطط في هذا العام لكسب 48.65 مليون دولار منها جراء تصدير الطاقة والمقرر في يناير المقبل.
وتابع: "بخلاف الدول الثلاث، تعمل إثيوبيا على إقامة علاقات ثنائية بالربط الكهربائي مع كل من أرض الصومال وتنزانيا وجنوب السودان ودول أفريقية أخرى".