الرئيسية » الاقتصاد » أزمة جنوح ناقلة الحاويات بقناة السويس مازالت مستمرة و150 سفينة تنتظر فتح الممر

أزمة جنوح ناقلة الحاويات بقناة السويس مازالت مستمرة و150 سفينة تنتظر فتح الممر

ازمة السفينة

لا تزال أزمة جنوح ناقلة الحاويات الضخمة العالقة بقناة السويس مستمرة  لا تراوح مكانها وحركة الملاحة لا تزال متوقفة صباح الخميس، ما ينذر بأيام من تعطيل النقل في الممر المائي التجاري الرئيس الذي يربط آسيا بأوروبا.

قالت الشركة اليابانية المالكة للسفينة الجانحة بقناة السويس إنها تجد صعوبة في إعادتها إلى مسارها لاستكمال رحلتها.

وتجدر الإشارة إلى   أن قاطرات أرسلتها هيئة القناة تحاول  إزاحة ناقلة الحاويات الضخمة إيفر غيفن Ever Given منذ صباح الأربعاء، أي بعد ساعات على وقوع الحادث ليل الثلاثاء- الأربعاء.

أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الخميس، تعليق حركة الملاحة بالقناة مؤقتاً، لحين الانتهاء من أعمال تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN الجانحة بالكيلومتر 151 ترقيم قناة.

وقال رئيس الهيئة في بيان، إن حركة الملاحة بالقناة شهدت أمس الأربعاء، عبور 13 سفينة من بورسعيد، ضمن قافلة الشمال كان من المستهدف إكمال مسيرتها في القناة وفقاً للتوقعات الخاصة بانتهاء إجراءات تعويم السفينة الجانحة، إلا أنه مع تواصل أعمال تعويم السفينة كان لابد من التحرك وفق السيناريو البديل بالانتظار بمنطقة البحيرات الكبرى لحين استئناف حركة الملاحة بشكل كامل بعد تعويم السفينة.

     الجدير بالذكر أن هذا الاضطراب العالمي الذي تسبب به جنوح السفينة، وتضمن ارتفاع أسعار النفط الخام عالمياً الأربعاء، دفع بالشركة اليابانية مالكة السفينة لتقديم اعتذار عن الحادث الخميس، حيث قالت “نحن مصممون على مواصلة العمل الجاد لحل هذا الوضع في أسرع وقت ممكن. نود أن نعتذر لجميع الأطراف المتضررة من هذا الحادث، بما في ذلك السفن المسافرة والتي تخطط للسفر عبر قناة السويس”.

واعتذرت شركة “شوي كيسن”، معلنة أنها تعمل على “حل الموقف”. وأشارت في بيان، إلى أنّ “جنوح السفينة لم يسفر عن إصابات أو تسرب نفطي”.

وأعلنت شركة برنارد شولت لإدارة السفن Bernhard Schulte Shipmanagement، وهي الشركة التي تدير الناقلة إيفر غيفن ومقرها سنغافورة، إن طاقم السفينة المكون من 25 فردًا آمن، وأنه لم تلحق أي أضرار أو تلوث بحمولة السفينة، وأضافت أنه كان على متن السفينة شخصان من سلطة القناة المصرية لإرشاد السفينة عندما جنحت حوالي الساعة 7:45 صباح الثلاثاء.

وقالت مزود خدمات القناة، وكالة ليث إيجينسيس Leth Agencies، فقالت إن 150 سفينة على الأقل تنتظر فتح الممر المائي، بما في ذلك السفن بالقرب من بورسعيد على البحر الأبيض المتوسط، وميناء السويس على البحر الأحمر، وتلك العالقة بالفعل في نظام القناة في بحيرة مصر الكبرى.