الرئيسية » المقالات »   صدى الخبر[عبد الماجد عبدالحميد] أسرار وكواليس مفاوضات جدة في أيامها الأولي!!!

  صدى الخبر[عبد الماجد عبدالحميد] أسرار وكواليس مفاوضات جدة في أيامها الأولي!!!

عبدالماجد عبدالحميد2

من أسرار وكواليس مفاوضات جدة في أيامها الأولي أنّ عدداً من ضباط الاستخبارات في المملكة العربية السعودية طلبوا من الوفد السوداني المفاوض سرعة التوقيع علي ما تقترحه الوساطة الأمريكية السعودية ومنطقهم في ذلك أن المخابرات الأمريكية أخطرت نظيرتها السعودية أن قوات الدعم السريع ستبسط كامل سيطرتها علي السودان خلال 3 أيام أو 8 أيام كحدٍ أقصى وهو ما يفرض علي الوفد المفاوض باسم الجيش التوقيع علي اتفاق يحفظ ماء وجه القوات المسلحة السودانية ..
• فوجئ ضباط المخابرات السعودية برفض الوفد العسكري السوداني استعجال السعوديين التوقيع .. وزاد الوفد السوداني نظيرَه السعودي كيل بعير من حقيقة الوضع الميداني في الخرطوم وزوّده بحقائق دامغة نسفت معلومات ومخاوف المخابرات الأمريكية التي وقعت هي الأخرى ضحية لتضخيم مليشي أوقعها في أخطاء كارثية اتضحت في الطريقة المستعجلة لإخلاء طاقمها الأمني والفني من الخرطوم وهو ما حاولت واشنطن ترميمه بعد 10أيام فقط علي عملية الاخلاء !!
• قريباً من هذا ظلّت الرياض تتلكأ في استقبال الفريق البرهان .. ولم تكن حجج الديوان الملكي السعودي مقنعة للجانب السوداني بتأجيل زيارة رئيس مجلس السيادة السوداني بسبب مشاغل ولي العهد السعودي !! علماً بأن محمد بن سلمان ظلّ يستقبل عدداً من نجوم الفن والرياضة العالميين ويتحدث لأكثر من ثلاث ساعات لصحفي من فوكس نيوز !!
• بالجملة .. الموقف السعودي تجاه حرب الجيش السوداني ضد مليشيا التمرد متأرجح .. الرياض لا تريد للجيش السوداني أن ينتصر .. ولا تريد للمليشيا أن تخسر .. ولهذا سيظل منبر جدة مفتوحاً ومُتاحاً للرباعية وبلجيكا وبريطانيا لإجراء عمليات شد وتجميل وجه شمطاء الحرية والتغيير ..السعودية تعلم أو لا تعلم أن مليشيا التمرد انتهت عملياً كقوة صلبة لكنها أفضل واجهة ترفع عليها القوى العلمانية والنيولبرالية لافتة العودة مجدداً إلى المشهد السياسي السوداني .. وهذه هي الخطة التي ترعاها الأمارات بالمال .. والتنظيم .. والسلاح !!