الرئيسية » المقالات » البعد – الاخر[مصعب بريــر] امتياز في اللا مهنية يا إدارة الامتياز ..!

البعد – الاخر[مصعب بريــر] امتياز في اللا مهنية يا إدارة الامتياز ..!

مصعب برير3
  • معلوم راعي الضان ببادية كردفان بان الاطباء والمهن الطبية والصحية يقدمون خدماتهم لشريحة تعانى من ضغوط نفسية كبيرة، إما بسبب المرض و اوجاعة، أو بسبب الاوضاع الاقتصادية التى تزيدها فاتورة العلاج الباهظة، فنجد ان أول ضحية يفرغ فيها المرضى ومرافقيهم هذه الشحنات السالبة من الضغوط هم الأطباء والمهن الطبية والصحية، حتى وصل الأمر بالدولة لاصدار قانون يشدد عقوبة التعدى على العاملين بالصحة لكبح جماح هذه الظاهرة التى دفع ثمنها عدد من الزملاء ..
  • و ظللنا كمهنيين مختصين بتطوير الموارد الصحية البشرية نطالب باستمرار بضرورة تضمين مناهج إدارة الضغوط، وتطوير مناهج التواصل، المنطق والاقناع بجميع كليات، معاهد ومدارس تخصصات المهن الطبية والصحية، يتسلح الخريج بمهارات التعامل الصحيح مع المرضى ومرافقيهم ويجعل قضية كسب ثقتهم أولوية يلا عليها، بل شاركنا في إعداد عدد من الحقائب التدريبية، وتنفيذ عدد من الدورات في ذات المجال التدريبية للعاملين الصحيين خلال الفترة السابقة كجزء أساسي دورة أخلاقيات الممارسة المهنية ..
  • ما دفعنى للإسهاب فى هذه المقدمة هو أن ملف اليوم لا يتعلق بقضية بين الطبيب والمريض، بل على العكس هو بين الطبيب وزميله الطبيب الذى يعمل بإدارة الامتياز بوزارة الصحة الاتحادية، والسادية التي يمارسها منسوبى هذه الادارة تجاه الزملاء طالبى استخراج شهادات الامتياز، ولك ان تتصور فى ظل عدم وجود نظام تقديم الكترونى، و وجود مكتب واحد فقط لاستخراج الشهادة، و بعد أن يتم احضار كل المستندات المطلوبة، تبدأ مرحلة الجرجرة والإذلال ..
  • تقول محدثتى المحترمة، لكن شي محزن بالجد، بالاخص هي زميلة و بتعرفهم معرفة شخصية في الوزارة، اي نعم في مثل هكذا ظروف بتكثر الظواهر السالبة، و نعم بعض الناس يبدعون في الالتفاف حول النظم و التزوير و التدليس .. لكن ديل ما يجوك بالدرب العديل .. البجيك عديل دا معناتو فعلا م عندو لولوة .. بعدين في بعض الشهادات تغني عن اخرى .. مثلا انا عندي شهادة تسجيل دائم او افادة من مجلس التخصصات الطبية (جزء اول او تاني) معناها قطع شك اني اكملت الامتياز، ف انت من باب اولى تكون خاتي احتياط لحاجة زي دي في ظروف الناس كلها بقت مرهقة نفسيا و معنويا قبل م يكون ماديا ..
  • وتضيف بحسرة، يعني انا لما طلعت من بيتنا الجنجويد واقفين في بابنا و الكلاشات نحونا أها، (أ) اطلع شقتي فوق اجيب شهادة الامتياز، و لا (ب) أطلع اتخارج و بناتي في العربية و الجماعة يعاينوا فيهم …. أها الإجابة الصحيحة (أ) و لا (ب)، يجي واحد من إدارة الامتياز يقول لي الحرب ما عذر ليك، انا لو ما خليت الشهادة ما كان بجي الاقي ناس إدارة الامتياز، و لا ناقصاهم أساسا ..
    بعد أخير :
    خلاصة القول، سيدى وزير الصحة الاتحادى المكلف، ما نعكسة لكم من اللا مهنية باداراتكم الحالية يمثل رأس جبل الجليد، وما خفى اعظم، وليت سقطات إدارة الامتياز توقفت عند حد الإذلال المتعمد للزملاء، بل هناك شلل شبه تام الآن ببرنامج توزيع وتدريب أطباء الامتياز، ويبدو ان السبب واضح الان، فماذا انت فاعل لتصحيح هذا الاعوجاج الإدارى الذى كان يمكن ببساطة السيطرة عليه لو تواجد مدراء الإدارات العامة الذين يديرون مهامهم الافتراضية الان من خارج السودان، ويعانى منسوبيكم من تفشى اللامهنية بمناشط الاداء الروتينية لانعدام الاشراف المباشر أو منصات الشكاوى للمستوى الاعلى، فانت سيدى الوزير يصعب الوصول اليك الا عبر الـ #البعد_الاخر ..
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا، و لا يرحمنا يا أرحم الراحمين